بشاير

شبكة تسويق المنتجات الزراعية والمحاصيل ومستلزمات الإنتاج
والمعلومات التسويقية والإرشاد على المحمول

نصائح وارشادات توقع حدوث الآفات لأهم المحاصيل

- الطماطم: 

الرش ضد الندوة المبكرة والاصابة بحشرات المن والذبابة البيضاء وحشرة توتا ابسليوتا واعفان الثمار.

- الباذنجان والفلفل:

الرش ضد الاصابة بحشرات المن والتربس والذبابة البيضاء على محاصيل الخضر في محافظات وسط وجنوب الدلتا وعلى الطماطم في الجيزة ومصر الوسطى.

- الزيتون:

الرش بالمبيدات ضد دودة براعم الزيتون وذبابة ثمار الزيتون ومرض تبقع الاوراق.

- القرعيات:

الرش بالمبيدات ضد الحشرات ودودة ثمار القرعيات وحشرات المن بمصر الوسطى والصعيد.


- العناية بمحصول البطاطس خلال الأسابيع القليلة القادمة وعدم زيادة كميات مياه الري والعمل على تقليل الرطوبة حول النباتات والرش بالبوتاسيوم على عمر 50 يوما من الزراعة حتى لا يحدث ظهور اعراض نقص البوتاسيوم على حواف الأوراق في صورة احتراق وجفاف.

- على مزارعي الطماطم في مرحلة العقد الأولي سرعة الرش بالمغذيات الورقية التي تحتوي على اكبر نسبة من البوتاسيوم نظرا لتوقع ظهور اعراض النقص في البوتاسيوم من فترات طويلة.

- بالنسبة لمحصول الفاصوليا المنزرع تحت الانفاق البلاستيكية المنخفضة ينصح بعدم فتح الانفاق للتهوية في الأيام التي يسود فيها الجو البارد ويكتفي بفتح فتحتين (فتحة بسيطة) في كل نفق صباحا لتجنب زيادة الرطوبة داخل النفق وتعرض النباتات للإصابة بالامراض الفطرية على ان تتم التهوية بالطريقة المعتادة عند تحسن الأحوال الجوية مرة أخرى.

- ينصح بعد زراعة الخيار والكوسة الشتوي في الصوب خلال شهر سبتمبر واكتوبر ونوفمبر ان يتم فتح أبواب الصوبة وفتحات التهوية طوال النهار والليل وذلك لخفض الإصابة بالامراض الفطرية.