ارشادات هامة للتقلبات المناخية غير المواتية على محافظات الوجه البحري و القبلي لمختلف الزراعات

البحيرة والقليوبية والمنيا 


- العمل على اجراء رية سريعة غزيرة اليوم الثلاثاء لكل بساتين الفاكهة فى هذه المناطق ... وخاصة المانجو والزيتون والعنب والخوخ والتفاح ... الخ... 

- الرش اليوم بمثبتات التزهير والعقد للبساتين التى دخلت فى مراحل التزهير والعقد ..

- اجراء رشة وقائية هامة وضرورية ضد الامراض اختيارية التطفل التي تهاجم النباتات فى حالة حدوث جروح نتيجة الرياح المحملة بالرمال ... تحتوى على مركبات النحاس خلطاً مع المانكوزيب (أمراض تبقعات الاوراق والانثراكنوز وحتى البياض الدقيقي) ...

- في خلال ايام يجب فحص مصايد "دودة عناقيد العنب" فى بساتين العنب لان الاتربة والرمال ستزيد من معدلات وضع البيض على البراعم الزهرية لااشجار العنب ...

- اجراء الرشات الوقائية للطماطم والكنتالوب والبطيخ في هذه المناطق ضد الندوة المبكرة وتبقعات الاوراق والانثراكنوز ...

- اجراء الرش الوقائي للبطاطس الصيفية ضد الندوة المبكرة والتبقع البني (نزلت كذا منشور بخصوص الامراض دي) ..

- اجراء الرش الوقائية ضد البياض الزغبي واللطعة الارجوانية على البصل ...

- جراء الرش ضد الصدأ الأصفر في القمح بسبب زيادة الانتشار للجراثيم من الحقول المصابة إلى الحقول السليمة وخاصة الزراعات المتأخرة ...


- لكل الزراعات وخاصة الخضر (بطاطس - طماطم - باذنجان - فلفل - بسلة - ..الخ) ... لا يجب ان تسقط الامطار على ارض جافة -- يعني لازم تكون الارض بها نسبة رطوبة كافية قبل سقوط امطار حتى لا يحدث صدمة "مائية/حرارية" .. اكرر اياكم وصدمات المياه ... يعني يجب اجراء رية غداً الاثنين فى الزراعات اللى بقالها ما بين 12 - 20 يوم لم تروي ... (البحيرة – القليوبية – المنيا - سوهاج).


-  اللى هيروي  بصل مبكر او شمر او شيح بابونج ياخد باله جداً ..عشان موضوع الرقاد ...يعني يكون الري بعيد عن الاربعاء 13 مارس 2019... (البحيرة – القليوبية – المنيا - سوهاج).

 - الزراعات  البعلية يعني اللى بتتروى مرة او اتنين طول الموسم زي الكمون واليانسون والحمص والفول ... جهزو نفسكم بالمبيدات الخاصة باعفان الجذور ... مون كت او يونيفورم او هكساتين او بينك اس المواد الفعالة دي (فلوديوكسانيل+مفينوكسام/ثيوفانات ميثيل /ثيرام/هيمكسازول/تولكلوفوس ميثيل/ازوكسى ستروبين+مفينوكسام/ /فوستيل المونيوم/بروباموكارب هيدروكلوريد/ مانكوزيب/ميتالاكسيل/هيدروكسيد النحاس/جلوكونات النحاس/سيموكسانيل/دايمثمورف/ برمنجنات البوتاسيوم) ... (المنيا - سوهاج).


- الزراعات تحت الانفاق البلاستيكية – اللى فى الاعمار الصغيرة زي الكنتالوب والبطيخ يفضل عدم ازالة الغطاء هذه الفترة والمحاصيل الاكثر عمرا زي الطماطم والباذنجان والفلفل والكنتالوب المبكر يجب ازالته تدريجياً بداية من الثلاثاء (للطماطم بالتحديد) –و الري لمدد قصيرة يعني من 25 – 40 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت اى بند حتي لايحدث اعفان جذور بسبب ان سريان العصارة فى حده الادني بالتالي المياه هيكون سحبها من النباتات ضعيفة. (البحيرة – القليوبية).


- الزراعات تحت الانفاق والصوب يقتصر التسميد على نظام "المنقوع" طوال فترة التقلبات يعني عمل منقوع سوبر الفوسفات (3 كجم) + منقوع سلفات البوتاسيوم (3 كجم) بالطريقة المعروفة (النقع والتقليب لكل منها على حدا لمدة يوم كامل ثم ترك المنقوع يترشح وتاني يوم الصبح ناخد الرايق ونضخة فى شبكة الري). ومعاهم نصف كيلو ستريك اسيد (ملح الليمون) ونصف كجم احماض امينية في صورة برولين أو فولفك ... و400 جم عناصر صغرى خاصة المنجنيز والحديد والزنك وعبوة طجالب بحرية ...وذلك مرة كل 4 ايام ..

- الزراعات تحت الانفاق برده الإهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وخاصة السيتوكينينات وخاصة في الاعمار الصغيرة مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور زي المون كت واليونيفوم او اي ازوكسي ستروبين. (البحيرة – القليوبية).


- لكل الزراعات اضافة البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت او الماغنسيوم فوسفات في الاعمار الاولى والوسطى و الكالسيوم بورون في الاعمار الاخيرة لمساعدة النبات علي إعادة وبناء خلايا جديدة للأوراق التي لم تتأثر بشكل كبير. (البحيرة – القليوبية – المنيا - سوهاج).


- المانجو، رش سلفات الماغنسيوم على أشجار المانجو بمعدل 50جم /100 لتر ماء و استخدام العناصر الصغرى على الصورة المخلبية EDDHA افضل من العناصر الصغرى على الصورة المخلبية EDTA وذلك لاستخدامها مع انظمة الرى بالتنقيط كما يفضل استخدام العناصر الصغرى على الصورة الثانية رشا على الأشجار حيث أنة من السهل تثبيتة في التربة القلوية. والرش بالأسمدة الورقية يجب أن يتم الرش خلال ساعات الأولى من النهار آي في الصباح الباكر حيث تكون الثغور التنفسية مفتوحة و إضافة المادة الناشرة الى المحلول الرش تودى الى زيادة سطح التلامس بين المحلول وسطح الأوراق - إضافة اليوريا بمعدل 50جم/100لتر ماء للاسمدة الورقية تساعد على تأكيد وسهولة الامتصاص - يجب عدم إجراء عملية التسميد بالرش في الأيام الممطرة. (البحيرة – القليوبية – المنيا - سوهاج).


- النخيل: في حالة اجراء التلقيح للنخيل مبكر التزهير قد نحتاج تكييس السوباطات والاصناف الاكثر تأثيراً البرحي - الاهتمام بمصدر حبوب اللقاح والتكييس والتسميد خاصه البورون والفسفور والكالسيوم مهم جدا واختيار ميعاد التلقيح في ايام الدفيء على ان يكون صباحاً - وعدم استخدام حبوب لقاح تم تخزينها يغلب عليها انخفاض في الحيويه ويجب خلطها لحبوب لقاح حديثه وان تستخدم في الأصناف سهله التلقيح... (البحيرة – القليوبية – سوهاج).


- الفاصوليا الصيفي: اللى لسه ما زرعش يتم تطهير التقاوي كويس قبل ما تزرع ... ويتم التلقيح البكتيرى للفاصوليا....واللى اتزرعت من اسبوعين او اكثر لازم رشة وقائية باكسي كلورو النحاس مع منكوزيب (البحيرة – القليوبية – المنيا).