تشقق ثمار الموالح ... وخاصة ابوسره

نظراً لتوقع صيف "حار" زي ما بنوضح ديماَ بالاضافة الى ان الظروف المناخية السائدة حالياً تتميز بزيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية ليصل لاكثر من 15 درجة مئوية وبداية زيادة نقطة الندي يعني زيادة الرطوبة الحرة علي سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات "ابتلال" الورقة لاكثر من 3-4 ساعات في اليوم خلال هذه الفترة والرطوبة الجوية "النسبية" لاكثر من 85% لمدة تزيد عن 5 ساعات/يوم في مناطق زراعة الموالح ....


ما الذي يسبب تشقق الثمار فى البرتقال ؟ 

** تتشقق القشرة لأن الماء والسكريات النباتية تنتقلان إلى الثمرة بسرعة كبيرة لإنتاج القشرة الكافية لعقد المواد. تسبب السوائل الزائدة انفجر الجلد. الأشجار الصغيرة معرضة اكثر لظاهرة التشقق لأنها لا تملك منطقة جذور واسعة بما يكفي لتجميع وامتصاص الرطوبة.


** تحدث معظم حالات التشقق في الفترة من اواخر يوليو إلى نوفمبر. حيث تبدأ قشر الثمرة في التصدع وقد يبدأ فى مراحل مبكرة عقب العقد وبداية زيادة حجم الثمرة. على الرغم من أن معظم التشقق يحدث في نهاية الموسم ، إلا أنه يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من شهر يوليو. والأشجار التي تحمل أكبر حمولة من الثمار هي الأكثر تضرراً.


** ويرجع اسباب التشقق لكثير من العوامل في المقام الاول هو خلل ناتج عن العناية بالاشجار من بداية الموسم ، وكذلك تقلبات درجة الحرارة والرطوبة.


** وخلال فصل الخريف تبدأ ثمار البرتقال بالتلون التدريجي وبالتالي تكون عرضة للعديد من الإصابات الحشرية و الأمراض الفسيولوجية مثل تشقق الثمار.


** وتتعدد اسباب حدوثه منها ان حجم السره الكبير والفجوات التى تتسع مع النضج فتحدث شق جانبي سرعان ما يتمدد مع امتلاء الثمار ومنها الاصابه الحشريه او الفطريه فى منطقة السره تضعف احد جوانب الثمره وعند الامتلاء يزداد الشق ويتسع ومنها تأثىر أشعة الشمس على احد جوانب الثمره فتفقد مرونتها ولاتستطيع ان تتمدد بما يتناسب مع امتلاء الثمره ويفيد في الاقلال من هذه الظاهره الاهتمام بالرى وعدم التعطيش والاهتمام بالتسميد بالكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس وايضا التقليم غير المناسب للاشجار.


** ويساعد فى ظهور التشققات زيادة معدل النموات الخضريه التى تتنافس على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم وتكون المنافسه لصالح الاوراق وعلى حساب الثمار .


** السبب الاقوي للتشقق هو نتيجة تعطيش الأشجار ثم ريها بشكل غزير أو الري اثناء الموجات الحارة وقت الظهيرة (وخاصة في حالة ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية) والتي تحدث إرباكا في نظام ري البرتقال فيحدث تضخم مفاجيء للخلايا و بالتالي انفجارها او تمزقها وكذلك الإصابة ببعض الحشرات .


الحد من ظاهرة التشقق هو:

* تنظيم فترات الري وتجنب التعطيش الشديد ثم الرى .

* التسميد المتوازن بالمعدلات الملائمة وفى الوقت المناسب.

* تكثيف اضافة عنصر الكالسيوم بالتحديد مما يزيد من قلة صلابة قشرة الثمار وتعرضها للشقق بسهولة... التسميد ارضي في صورة نترات كالسيوم (4-5 ك اسبوعياً) أو حامض النيتريك ( 2 ك كل اسبوع) ...

* التوازن الغذائى وزيادة عنصر البوتاسيوم وخفض التسميد الازوتى والامتناع عن استخدام سماد اليوريا "تماما" ...

* رش الكالسيوم والبورون مع الاحماض الامينيه من بداية الازهار وبعد العقد مباشرة بالاضافه الى رش مركب فطرى مثل المانكوزيب بعد تساقط البتلات مباشرة

* كما ييفيد لمكافحة الفطريات التى تسبب تساقط ماقبل الجمع من اغسطس وحتى اكتوبر رش فوسفيت البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر للفدان ( 4-5 سم للتر).


دكتور محمد علي فهيم 

11 يونيو 2019