الزراعة: 573 ألف فدان خالية من العفن البني في البطاطس بأنحاء مصر

أصدرت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، تقريرًا حول إنجازات مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، خلال العام الماضي.

ووفقا للتقرير، فإن المناطق الخالية من العفن البني بلغت حوالي (573 ألف فدان)، موزعة على مختلف محافظات الجمهورية ( البحيرة -الإسماعيلية -الشرقية -أسوان – شرق العوينات -الإسكندرية -الجيزة -المنيا -مطروح -المنوفية -الفيوم – الوادي الجديد).-

واشار التقرير الي انه تم عمل صيانة لبعض المناطق الخالية من العفن البني لموسم 2018/2019بمساحة قدرها (14 ألف فدان) عن طريق سحب عينات (تربة – مياه – حشائش – بقايا نباتية) .

كذلك إجراء الفحص لعينات البطاطس الواردة للمشروع للتأكد من خلوها من البكتريا المسببة لمرض العفن البني في البطاطس.

وبلغت اجمالي الكميات الواردة من التقاوي المحلية (141 ألف طن )، ومن التقاوي المستوردة (112 ألف طن)، فيما بلغت اجمالي عينات بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف دول العالم والتي تم فحصها خلال ذات الفترة حوالي (701 الف طن).

وأوضح التقرير انه تم العمل على تطوير معامل المشروع، للحصول على الجودة (أيزو 17025)، حيث تم إجتياز إختبار الكفاءة (P.T) من المعهد الوطني البيولوجي بدولة سلوفينيا، واستلام بعض الأجهزة المعملية لتحديث بعض المعامل، ومعايرة بعض الأجهزة المعملية عن طريق المعهد القومي للقياس والمعايرة، وجاري انشاء وحدة رصد ومتابعة جيومكانية (G.I.S) خاصة بالمناطق الخالية وتعتبر هذه الوحدة هى الأولى من نوعها فى هذا المجال.

كما تم أخذ الموافقة على إجراء بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء لاجراء الأبحاث المفيدة في مكافحة العفن البني في البطاطس وسيتم التوقيع خلال أيام، بالإضافة إلى الاهتمام بالبحث العلمي من خلال إعداد ومناقشة العديد من رسائل الماجستير الدكتوراه وإجراء بعض الأبحاث العلمية في هذا المجال.