ثاقبة ساق الأرز (دودة القصب الصغيرة )

مظهر الإصابة تتمثل في مظهرين:

1- ظاهرة القلب الميت

2- ظاهرة السنبلة البيضاء.

الاول : ما يعرف بظاهرة القلب الميت حيث تبدوا الورقة الداخلية الملتفة لنبات الأرز ذابلة او جافة وتكون سهلة الخلع عند شدها باليد . ويمكن رؤية اليرقة تحتها .

الثاني : ما يعرف بظاهرة السنابل البيضاء حيث تكون السنابل بيضاء خالية من الحبوب


وتصيب هذه الحشرة الأرز فى مراحل نموه المختلفة حيث تضع الحشرة بيضها فى لطع صغيرة على الأوراق وبعد الفقس تهاجم اليرقات سيقان الأرز وتسبب موتها وتعرف الإصابة بالقلوب الميتة وقد تكون الإصابة فى طور تكوين السنابل وبالتالى تصبح هذه السنابل خالية من الحبوب ولونها أبيض وتعرف الإصابة فى هذه الحالة بالسنابل البيضاء وقد تهاجم اليرقات حديثة الفقس السنابل أثناء الطرد حيث تشاهد اليرقات أحيانا داخل السنيبلات أو فيما بينها ويحدث هذا المظهر عندما تضع الفراشات البيض على ورقة العلم وعند الفقس تهاجم بعض السنيبلات قبل ظهور السنابل مباشرة.


#ميعاد_ظهور_الإصابة:

تهاجم ثاقبة ساق الارز نباتات الارز خلال مراحل نموها المختلفة ابتداء من طور البادرة عندما يكون عمرها 25 يوم وحتى تكوين السنابل ووصول الحبوب الى الطور العجيني ، اى بعد 50 يوم من الشتل تقريباً من بداية إلى منتصف أغسطس .


# الوقاية من حشرة ثاقبة الساق:

** عدم المغالاة فى التسميد الازوتى والالتزام بمعدلات التسميد الآزوتى الموصى بها حسب الصنف.

** خدمة الأرض قبل زراعة المحاصيل الشتوية للقضاء على يرقات الثاقبات الموجودة فى بقايا الأرز والأذرة.

** الحصاد عند سطح التربة مباشرة ولاتترك أعقاب طويلة لأن الحشرة تبيت فترة الشتاء فى قش الأرز والأذرة وجذورهما بعد الحصاد فيلزم القضاء على الحشرة فى طور البيات الشتوى.


#المكافحة :-

مكافحة مشتركة ( الديدان الدموية / ثاقبة ساق الأرز / ناخرات الأوراق ) .

** أستخدام مبيد ديازينوكس 5% محبب بمعدل 10 : 12 كجم / فدان وذلك بنثر المبيد في وجود الماء بأرتفاع من 3: 5 سم مع مراعاة عدم صرف الماء إلا بعد مرور اسبوع من المعاملة .

** يمكن استخدام مبيد سومثيون 50% E.C بمعدل 1 لتر /فدان .

** يمكن استخدام فيروجين 80% WG بمعدل 35 جم للفدان بعد وصول الاصابة الى 5%


ملاحظة هامة :-

هذا العلاج بال ديازينوكس 5% علاج مشترك للآفات السابقة كما أنة علاج للأراضي المصابة بنيماتودا تقرح الجذور .


# المكافحة_الحيوية:

طفيل الترايكوجراما من أكفأ الطفيليات فى مكافحة الإصابات الحشرية التى تسببها حشرات رتبه حرشفية الأجنحة والتى من بينها ثاقبة ساق الأرز. ولقد نجح إطلاق الطفيل فى حقول الأرز فى القضاء على بيض هذه الآفة ويمكن الحصول على كروت الطفيل من مركز بحوث الأرز بسخا .


** احتياطات إطلاق الطفيل:

أ‌- عند استلام كروت الطفيل من معمل الترايكوجراما بمركز بحوث الأرز بسخا يجب تثبيتها فى الحقل فى عصر نفس اليوم أو وضعها فى الثلاجة (وليس فى الفريزر) فى درجة 7 – 8 م 5 حتى تثبيتها فى عصر اليوم التالى. ( ويمكن الاحتفاظ بالطفيل بالثلاجة حتى مدة 3 أسابيع بشرط درجة الحرارة من 7 – 8 م5).

ب ـ توضع الكروت داخل الحقل بحيث تبعد عن الحواف من أى اتجاه بمسافة من 8 - 10 متر على الأقل 

بحيث تكون فى وضع تبادلى (رجل غراب) على أبعاد حوالى 15متر 

ت - ممنوع منعا باتا استخدام مبيدات حشرية أو فطرية فى الحقول التى أطلق فيها الطفيل وإذا كان فيه إصابة وتم التعامل معها بالرش يمكن إطلاق الطفيل بعد الرش بحوالى 3 أيام.

ث - عند وضع الكروت فى الحقل يتم ربط الخيط المتصل بالكارت فى عصا أطول قليلا من نبات الأرز يتم تثبيتها ملاصقة لنباتات الأرز ويفضل أن تتدلى الكروت داخل أوراق الأرز (أى يكون الكارت مغطى بأوراق الأرز وبعيدا تماما عن المياه) على أن يكون ذلك عصرا أو فى الصباح الباكر.

جـ - ممنوع رش أى مبيدات أو أسمدة ورقية بعد إطلاق الطفيل.


دكتور محمد علي فهيم 

6 أغسطس 2019