المكتب التجاري في طوكيو: مفاوضات مع اليابان لرفع الحظر على الموالح المصرية

نجحت جهود مكتب التمثيل التجاري في طوكيو خلال الفترة الماضية وبالتنسيق مع كل من هيئات الحجر الزراعي بكل من مصر واليابان والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصري في التوصل لاتفاق يقضي باجتماع لجنة من الخبراء في الدولتين تكون مهمتها الانتهاء من مفاوضات رفع الحظر على صادرات الموالح المصرية وبعض المنتجات الزراعية الأخرى مثل الرمان والعنب إلى السوق اليابانية، وذلك في ضوء الاشتراطات الخاصة بالصحة والصحة النباتية المعمول بها في اليابان.


وأعلن حسام نجم رئيس المكتب التجاري في طوكيو أن اللجنة ستعقد اليوم الثلاثاء أول اجتماعاتها بالعاصمة اليابانية طوكيو، مشيرا إلى أن تشكيل هذه اللجنة يضع إطار واضح للتعامل مع مشكلة الحظر الياباني الفروض على بعض الحاصلات الزراعية ذات الميزة التصديرية الخاصة لمصر.


كما أضاف حازم نصر نائب رئيس المكتب أن النجاح في المفاوضات من شأنه توفير فرص كبيرة لنفاذ الحاصلات الزراعية المصرية للسوق اليابانية المتنامية.


يرأس الجانب المصري في هذه المفاوضات الدكتور رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وبمشاركة أعضاء مكتب التمثيل التجاري في طوكيو، فيما يسبق أعمال اللجنة المذكورة تنظيم زيارة ميدانية للوفد المصري لأحد المنافذ اليابانية للوقوف على نظم العمل المتبعة في فحص الشحنات والحصول على العينات فيما يخص الواردات اليابانية من السلع الزراعية.