بشاير

شبكة تسويق المنتجات الزراعية والمحاصيل ومستلزمات الإنتاج
والمعلومات التسويقية والإرشاد على المحمول

هام جداً..حالة غير مستقرة للمناخ الزراعي

هام جداً .... تسود فترة من حالة الانقلاب المناخي وهو التسارع نحو الصيف وتجاوز فترة التقلبات المناخية الحادة ... وتتصف هذه الفترة بزيادة نسبة الرطوبة النسبية وسقوط الندى صباحاً  ... ويترتب على ذلك زيادة الندي والرطوبة النسبية فى فترات بين الارتفاع والانحفاض الحراري ... وعليه نحذر من مناسبة الظروف الجوية لانتشار بعض الامراض الفطرية واهمها:

مرض الانثراكنوز في المانجو والقطن وبعض القرعيات وخصوصاً البطيخ والخيار


بالنسبة للقرعيات وخصوصاً البطيخ فان الفطر المسبب Colletotrichum orbiculare

يناسب هذا المرض الجو الدافئ ودرجات الرطوبة العالية، وينتقل الفطر المسبب عن طريق البذور ومخلفات المحصول المصاب وكذلك عن طريق الرياح والحشرات والأدوات الزراعية.

أعراض المرض:

تبدأ الأعراض في الظهور بعد حوالي شهر من الزراعة على هيئة بقع شبة مائية مستديرة نوعا ذات لون بني مصفر على الأوراق أو غير منتظمة الشكل تتسع بسرعة ويتحول لونها للاسود، وقد تتحد ببعضها وتعم معظم النصل وبالتالي موت الورقة كلها ويترتب على ذلك أن الثمار الناتجة تكون صغيرة أو مشوهة وسوداء أو لاتتكون الثمار.

قد تظهر على الساق واعناق الأوراق بقعا مشابهة لتلك التى على الأوراق الا أن شكلها متطاولا.

المكافحة : 

1- عدم الري بالرش يحد من ظهور المرض.

2- زراعة الأصناف المقاومة أو المتحملة للمرض.

3- مقاومة الحشرات التي هي أحد وسائل نقل وانتشار مسبب المرض.

4- تطهير البذور بالمطهرات الفطرية.

5 - التخلص من المخلفات النباتية المصابة بالحرق.

6- رش النباتات بعد حوالي شهر من الزراعة باحد المبيدات المناسبة التي تحتوي على المواد الفعالة كلوروثالونيل chlorothalonil مثل مبيد برافو ومبيد ايكو وكذلك المبيدات الفطرية للمادة الفعالة مانكوزيب والمبيدات بلييز او بوليرام دي اف قبل مرحلة التزهير.. قدر الامكان ... د. محمد فهيم.