بشاير

شبكة تسويق المنتجات الزراعية والمحاصيل ومستلزمات الإنتاج
والمعلومات التسويقية والإرشاد على المحمول

موجة شديدة الحرارة خلال الفترة القصيرة القادمة !!

تحذير وتنبيه هام ...بخصوص الحالة المناخية (بداية #موجة_شديدة_الحرارة) خلال الفترة القصيرة القادمة !!

يقدم #مركز_معلومات_تغير_المناخ التنبيهات والتوصيات الزراعية العاجلة والهامة خلال الفترة من 17  وحتى 25 مايو 2018: تابعوا خرائط التوقعات المرفقة ...

يتوقع بداية موجة شديدة الحرارة تكون فيها  درجات الحرارة اعلى من معدلاتها بشكل ملحوظ  بقيم تتراوح من 4 إلى 7 درجات  ليسود طقس شديد الحرارة على كل الأنحاء خلال ساعات النهار معتدل ليلا.
وتبدء تدريجياً بزيادة درجات الحرارة على مستوى انحاء الجمهورية بداية من الغد 17 مايو 2018 (اول يوم رمضان – كل عام وانتم جميعاً بخير) ليسود طقس حار على شمال الدلتا شديد الحرارة على باقي الانحاء وخصوصاً جنوب الصعيد وتستمر الموجة شديدة الحرارة حتى منتصف الاسبوع القادم (الثلاثاء 22 مايو 2018) ثم يحدث انخفاض فى درجات الحرارة. مع زيادة في الرطوبة النسبية على شمال البلاد تتراوح من 80% إلى 95% مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد تكون كثيفة على بعض الطرق، وتظهر سحب منخفضة ومتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار يوم الجمعة على مناطق متفرقة من سيناء.

#التوصيات_الزراعية_العاجلة للحد من مخاطر هذه الموجة للفترة  (الخميس 17 مايو وحتى الثلاثاء 22 مايو 2018):
بالنسبة لمحصول #البطاطس الصيفية: الزراعات اللى فى مرحلة التقليع لابد من الوضع فى الاعتبار عدم التأخير وترك التربة جافة زيادة عن اللزوم حتى لا يحدث مشاكل فى جلد الدرنات وتعرضها لمهاجمة الفطريات اولبكتريا اثناء التخزين (وخصوصاً التخزين تحت القش) وضمان اجراء العلاج التجفيفي بعد التقليع مباشرة لمدة  من 1-2 ساعة قبل التعبئة ويفضل ان يتم الانتهاء من التقليع ما قبل فترة الظهيرة  ... اما بخصوص البطاطس المخزنة تحت القش فلابد من اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد "فراش درنات البطاطس" نظراً لمناسبة الظروف المناخية لبداية انتشار هذه الحشرة بحيث يتم التغطية قبل المغرب وذلك قبل نشاط الفراشات التى تنجذب للدرنات وتبدأ وضع البيض على العيون.

- بالنسبة لمحاصيل الخضر الصيفية (الطماطم – الفلفل – القرعيات) والنباتات الطبية العطرية (الريحان – البردقوش – اليانسون والكسبرة الخ) : فلابد من اجراء رية على "الحامي" فى الصباح ويتجنب تماما الري اثناء الظهيرة - والاهتمام باجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الامراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على القرعيات – الندوة المبكرة على الطماطم – اعفان ثمار الطماطم والفلفل – التبقع الزاوي البكتيري على القطن – البياض الزغبي على الريحان – الانثراكنوز على المانجو والقرعيات والقطن) وكذلك الرش الوقائي ضد حشرات المن والتربس والجاسيد عند وصول التعداد لمستوى الحد الاقتصادي الحرج مع توقع زيادة فى تعداد الحشرات حرشفية الاجنحة (توتا ابسلوتا فى الطماطم وديدان الثمار وغيرها). وينصح باجراء رشة بالمغذيات والاحماض الامينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الحرارة (كما تم توضيحة فى منشورات سابقة).

اشجار الفاكهة الصيفية  (المانجو – النخيل - والزيتون والرمان والخوخ المتأخر والعنب المتأخر وعين الجمل وغيرها) وغيرها وخصوصا فى مصر الوسطى والعليا والمناطق الجديدة فلابد من اجراء رية سريعة على الحامي غداً الخميس بالاضافة إلى تكثيف الرش "سليكات البوتاسيوم" بمعدل 6 سم /لتر للخضر و8 سم / لتر للفاكهة.
@على القطن يتوقع زيادة فى تعداد لطع البيض لحشرات دودة ورق القطن وديدان اللوز (حرشفيات الاجنحة).
@ زيادة سريعة لتعداد حشرة اوراق الزيتون الخضراء – فراشة الياسمين (من الافات المهمة على الزيتون).
@  انتشار ملحوظ لفراش ديدان ثمار الرمان (زيادة معدل وضع البيض).
@ زيادة فى نشاط فراش الدوة الخضراء على الذرة.
@ وضع البيض لديدان الثمار فى نخيل البلح وبداية ظهور الجيل الثاني من (الحُميرة او دودة البلح الصغرى) خصوصاًعلى الاصناف نصف الجافة فى مناطق مصر الوسطى (الجيزة – الوحات البحرية – بني سويف – الفيوم – المنيا).
@ @ وبالنسبة للامراض النباتية:
@ سيادة الظروف الجوية (الرطوبة العالية والماء الحر -الندى صباحاً) وزيادة التذبذبات فى درجات الحرارة تكون مناسبة لبداية قيام دورات مرضية لجميع فطريات البياض الزغبي على القرعيات والبقوليات (فول الصويا) والفاكهة (العنب) والنباتات الطبية العطرية (الريحان المبكر) وكذلك مرض الانثراكنوز وتبقعات الاوراق على المانجو وفول الصويا والقرعيات (الخيار والبطيخ) والطماطم.
@ مناسبة الظروف المناخية على التبقع الزاوي على اوراق القطن.
... برجاء المتابعة المستمرة لما يصدر عن المركز من تنبيهات وتوصيات ..
د. محمد على فهيم – المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ – وزارة الزراعة.