بشاير

شبكة تسويق المنتجات الزراعية والمحاصيل ومستلزمات الإنتاج
والمعلومات التسويقية والإرشاد على المحمول

برنامج مكافحة آفات الفلفل

الفلفل من محاصيل الخضر التى تؤكل طازجة أو مطبوخة أو مملحة . ويزرع الفلفل فى مصر فى ثلاث عروات هى العروة الصيفية المبكرة وتشتل فى الفترة من يناير الى مارس – العروة الصيفية العادية وتشتل فى ابريل ومايو – العروة النيلية وتشتل فى يوليو وأغسطس .

والأساس أن الفلفل من المحاصيل الصيفية التى تتحمل درجة الحرارة العالية أثناء فترة النمو ولا تتحمل البرودة . وفى الفترة الأخيرة اقبل الكثير من المزارعين على زراعة الفلفل فى الصوب الزراعية نظرا لارتفاع القيمة الاقتصادية للإنتاج وأصبح الفلفل من أهم محاصيل الصوب بعد الخيار والطماطم . وقد تعددت أصناف الفلفل فى الفترة الأخيرة من حيث درجات اللون والشكل وذلك فى إطار الطعوم الثلاثة للفلفل الطعم العادى - الحلو – الحريف وأصبحت عمليات تطعيم الفلفل على أنواع من الأصول من العمليات المتاحة حاليا للتغلب على بعض الأمراض مثل الذبول الوعائي و إنتاج شتلات قوية عالية الإنتاج .

ويصاب الفلفل بالعديد من الآفات الحشرية والفطرية والأكاروسية مثل العنكبوت الأحمر – حفار ساق الباذنجان – والذبابة البيضاء – والمن – والبياض الدقيقى ...... الخ

 


 


وفيما يلى برنامج مكافحة آفات الفلفل :

 


 


أهم الآفات الحشرية والحيوانية التى تصيب الفلفل

 


الحـفــار



 


 


تتغذى الحشرات الكاملة والحوريات على جذور النباتات وقواعد السيقان أسفل سطح التربة فتذبل وتموت وكذلك تظهر على سطح التربة أنفاق سطحية وتصاب النباتات فى المشتل أو الأرض المستديمة.

الدودة القارضة



 


 


تهاجم اليرقة النباتات فى المشتل حيث نشاهد نباتات ساقطة على الأرض منفصلة عن الجذور ووجود قرض عند سطح التربة وتختفى اليرقة أسفل النباتات

مكافحة الحفار والدودة القارضة عالميا :

العناية بتجهيز الأرض قبل الزراعة بالحرث والعريق وتعريضها للشمس

إزالة الحشائش

·   يستخدم مبيد كلوروبلاس بمعدل 250 سم للفدان أو مبيد كلورزان 48%  بمعدل 1 لتر للفدان كطعم سام ويتم إعداده كالأتي:

 15 كجم جريش ذره أو سرس بلدي + 20لتر ماء + جرعة المبيد ثم تروي الأرض في الصباح ثم يوضع الطعم السام سرسبة بين الخطوط عند الغروب . يمكن مبيد كلورفان 48% في إعداد الطعم السام

   المــــن


 




 


يتواجد على السطح السفلى للأوراق والبراعم ويسبب تجعد الأوراق وتشوه البراعم وعند شدة الإصابة تظهر الندوة العسلية حيث ينمو عليها الفطر الهبابى وينقل المن مرض تبرقش الفلفل وتكثر الإصابة فى العروة الصيفية والنيلية .

المكافحة عالميا :

التوازن الغذائي وعدم الإسراف فى التسميد الآزوتى.

إزالة الحشائش.

·   يستخدم لمكافحة المن مبيد ملاسون 57%E.C  بمعدل 150سم/ 100 لتر ماء وهو من انجح المبيدات واقلها تكلفة ويراعي أن يكون الرش في الصباح الباكر او قبل الغروب مباشرة حيث أن هذه الفترة تتواجد الأفراد المجنحة للمن ويمكن استخدام مبيد سوميثيون 50%E.C   بمعدل 1لتر/فدان.

الذبابة البيضاء



 


تتغذى الحشرات الكاملة والحوريات على عصارة النباتات  وتتواجد فى العروة النيلية ( سبتمبر – وأكتوبر ) والعروة الصيفية المتأخرة وتتواجد الحشرات على السطح السفلى للأوراق وتسبب تجعد الأوراق وصغر حجم النصل وتقزم واصفرار القمة النامية.

    المكافحة عالميا :

* التوازن الغذائى.

* إزالة الحشائش.

* كزد اويل 95% E.C بمعدل 1لتر / 100لتر ماء ويتم رش النباتات رشا كاملا.

·        اميدازد 50%S.C  بمعدل 125 سم / 100 لتر ماء

ملحوظة هامة

* يمكن خلط مبيد اميدازد 50% مع الزيت المعدنى كزد اويل 95% بنفس المعدلات المذكورة في تنك الرش والقيام بعملية مكافحة الذبابة البيضاء على إن يكون الرش غزيرا ويغطى كل أجزاء النبات والأماكن المحيطة بالحقل وان تكون الفترة بين الرشات اقل من فترة نصف الجيل من 7- 10 أيام تقريبا

* يمكن استخدام بيوسكت ( حيوى) بمعدل 200 جم /100 لتر ماء خاصة أثناء فترة الحصاد .