بشاير

شبكة تسويق المنتجات الزراعية والمحاصيل ومستلزمات الإنتاج
والمعلومات التسويقية والإرشاد على المحمول

توصيات للمزارعين واجب اتباعها خلال الموجة الحارة

يقدم الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، بعض التوصيات لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع المحاصيل خلال فترة الموجة الحارة، وهي كالتالي:


1-     بالنسبة لمحصول البطاطس الصيفية، لابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد "فراش درنات البطاطس" نظرا لمناسبة الظروف المناخية لبداية انتشار هذه الحشرة، بحيث يتم التغطية قبل المغرب وذلك قبل نشاط الفراشات التى تنجذب للدرنات وتبدأ وضع البيض على العيون مع اتباع برنامج الوقاية من انتشار الفراش على البطاطس المخزنة .


2-     فيما يتعلق بمحاصيل الخضر الصيفية "الطماطم- الفلفل- القرعيات"، لابد من اجراء رية على "الحامي" فى الصباح ويتجنب تماما الري اثناء الظهيرة، والاهتمام بإجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الأمراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على (القرعيات – الندوة المبكرة على الطماطم – اعفان ثمار الطماطم والفلفل – الانثراكنوز على القرعيات)، وكذلك الرش الوقائي ضد حشرات المن والتربس والجاسيد عند وصول التعداد لمستوى الحد الاقتصادي الحرج مع توقع زيادة فى تعداد الحشرات حرشفية الاجنحة (توتا ابسلوتا فى الطماطم وديدان الثمار وغيرها).


3-     ينصح بإجراء رشة بالمغذيات والاحماض الامينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الحرارة.


4-     فيما يتعلق بالنباتات الطبية العطرية "الريحان- البردقوش- العتر- النعناع":


-          عند اجراء عمليات الحش، يجب تطهير ادوات الحش باستمرار وذلك بغمسها فى محلول مخفف من الكلور (1:1) مع الماء.


-          تقصير الفترة بين الريات على ان تكون على "الحامي" وفى الصباح ويتجنب تماما الري اثناء الظهيرة.


-          الاهتمام بإجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الامراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدأ العتر والنعناع.


-          ينصح بإجراء رشة بالمغذيات والأحماض الأمينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الحرارة (رش سليكات البوتاسيوم بمعدل 6 سم / للتر وخاصة بعد انتهاء الموجات الحارة بيومين).


-          للوقاية من أمراض اعفان التاج (مكان القرط) بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل250 جم / 100 لتر ماء بعد الحش بأسبوع على الاكثر الرش بمبيد ريزو ان (480 SL) بمعدل 4 جم/ لتر ماء.


-          للوقاية من انتشار من الامراض المحبة للرطوبة (البياض الزغبي على الريحان والدقيقي على البردقوش وكذلك صدأ العتر والنعناع، وأشجار الفاكهة الصيفية "المانجو، النخيل، الزيتون، الرمان، التين، وعين الجمل وغيرها") لابد من اجراء رية سريعة على الحامي بالاضافة إلى تكثيف الرش "سليكات البوتاسيوم" بمعدل 6 سم /لتر للخضر و8 سم / لتر للفاكهة.