بشاير

شبكة تسويق المنتجات الزراعية والمحاصيل ومستلزمات الإنتاج
والمعلومات التسويقية والإرشاد على المحمول

برنامج مكافحة آفات البطيخ (2)

ثانيا الآفات الحشرية التى تصيب البطيخ

الحفار و الدودة القارضة

 مظهر الإصابة              

يتغذى الحفر على جذور نبات البطيخ تحت سطح التربة واهم مظاهر الاصابة ظهور انفاق فوق سطح التربة وعد الرى فى الأرض المصابة كم يلاحظ اصفرار وذبول للنبات. اما الاصابة بالدودة القارضة فتكون غالبا فى ساق النبات بالقرب من سطح التربة وتكون اما جزئية فتضعف النبات الناشئ او كلية فيسقط النبات ويموت . ويمكن مشاهدة اليرقات تحت النبات.

طريقة المكافحة عالميا :-

يستخدم مبيد كلورزان 48%E.C  كطعم سام ويتم إعداده كالأتي 15 كجم جريش ذره او سرس بلدي + 20لتر ماء + 1.25لتر كلورزان ثم تروي الأرض في الصباح ثم يوضع الطعم السام سرسبة بين الخطوط عند الغروب .

المن

مظهر الإصابة :-

يصاب البطيخ بمن الخوخ الأخضر ومن القطن وتنتشر الافراد على السطح السفلى للأوراق والبراعم الطرفية وتتسبب فى تجعد وانحناء حواف الأوراق لأسفل الأوراق إفراز مادة عسلية تلتصق بها الأتربة وينمو عليها العفن الأسود وباشتداد الإصابة يتغير لون الأوراق للون الأسود مما يؤدى إلى ذبولها وجفافها ومن أخطر الأضرار التي تحدثها حشرات المن هي أنها تساعد على انتقال الأمراض الفيروسية والتي تظهر أعراضها في شكل تجعد وتبرقش للأوراق

ميعاد ظهور الإصابة :

تبدأ الإصابة في الظهور من فبراير وحتى ابريل

توقيت المكافحة :

 من الضروري الاهتمام بعمليات المكافحة الوقائية للمن خاصة في العروة النيلية وذلك نظرا لأنها تنقل الأمراض الفيروسية ويتم الرش المبيد في الصباح الباكر مع عمل تغطية جيدة للنباتات

طريقة المكافحة :-

يستخدم لمكافحة المن مبيد ملاسون 57% E.C بمعدل 150سم/ 100 لتر ماء وهو من انجح المبيدات واقلها تكلفة ويراعي أن يكون الرش في الصباح الباكر او قبل الغروب مباشرة حيث أن هذه الفترة تتواجد الأفراد المجنحة للمن ويمكن استخدام مبيد سوميثيون 50%E.C   بمعدل 1لتر / فدان .

الآفات الاكاروسية

العنكبوت الأحمر

مظهر الإصابة :

تتواجد أفراد العنكبوت الأحمر على السطح السفلى للأوراق حيث تتغذى على  العصارة النباتية و تقوم بامتصاصها مباشرة مما يؤدى إلى ظهور بقع صفراء على الأوراق مستديرة و تتحول الأوراق إلى اللون البرنزي ومع اشتداد الإصابة تتحول الورقة إلى اللون البني و يمكن مشاهدة أفراد العنكبوت الأحمر على السطح السفلى للأوراق بالعين المجردة.

ميعاد ظهور الإصابة:

تظهر الإصابة في العروة الصيفي خلال شهر ابريل وتظهر في العروة النيلى أوائل شهر سبتمبر

توقيت المكافحة :

عند وجود عدد خمسة أفراد متحركة على السطح السفلى للورقة المركبة  على أن يتم العد في الصباح الباكر و قبل تحرك الأفراد ويتم الفحص عشوائيا

المكافحة :

لمكافحة العنكبوت الأحمر يجب أن نعلم أنة توجد بعض الطرق الحيوية لمكافحة هذه الآفة وتشمل الاتى :

اولاً باستخدام : المبيد الحيوى بيوسكت بمعدل 200 سم / 100 لتر ماء

وهو من انسب المبيدات المستخدمة لمكافحة العناكب بأنواعها وذلك نظرا لتواجدها طول الموسم وذلك يتناسب مع طريقة عمل هذا المبيد الحيوى الذى يحتوى على فطر بيوفاريا بسيانا حيث انة بمجرد الرش تلتصق جراثيم الفطر بالعنكبوت وتقوم بإفراز انزيمات تذيب الهيكل الخارجى ويقوم الفطر بالتغذية مباشرة ويقوم بإنتاج الفطر مرة اخرى  كما يقوم بإفراز السموم الفطرية و يعيد عملية المكافحة تلقائيا وبشكل مستمر خاصة عند توافر الظروف البيئية الملائمة.

ثانيا المكافحة الحيوية باستخدام الكيماويات الطبيعية

ويستخدم لهذا الغرض الاتى:

سوريل زراعى 98 %  Dسوبرفاين بمعدل 10 – 15 كيلوجرام / الفدان

سوريل ميكرونى 70%  WPبمعدل 250جم / 100لترماء 

ميكروفيت 80%  WPبمعدل 250جم / 100لترماء

سولفان 70%  SCبمعدل 200سم / 100لترماء

زيت كزد اويل 95%بمعدل 1 – 1.5 لتر /100لترماء

ثالثا المكافحة الكيماوية عالميا:

يستخدم مبيداكسيلنت 1.9 %EC بمعدل 70سم / الفدان

يستخدم مبيد ارو 1.8 % EC  بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء