بشاير

شبكة تسويق المنتجات الزراعية والمحاصيل ومستلزمات الإنتاج
والمعلومات التسويقية والإرشاد على المحمول

الاتحاد الأوروبي يشيد بصادرات مصر من «الفراولة» و«الفلفل»

تلقى الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خطاباً رسمياً من مكتب التمثيل التجاري في بروكسل، بشأن إشادة الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، بصادرات مصر من محصولي الفراولة والفلفل.
وبحسب ما أكدته الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، إن نسبة الرسائل التي تم رفضها بسبب متبقيات المبيدات خلال النصف الثاني من 2017، انخفضت إلى نسبة 0.62% بالنسبة لمحصول الفراولة، بدلاً من 7.18% قبل ذلك، كما انخفضت نسبة الرسائل التي تم رفضها من محصول الفلفل إلى 5.2% بدلاً من 14.5%.
ومن جهته قال الدكتور عبدالمنعم البنا إن ذلك يرجع إلى المنظومة الجديدة التي تم تطبيقها والخاصة بإجراءات الفحص، طبقاً للقرار الوزاري المشترك رقم 670 لسنة 2017 بين وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، حيث تم تطبيقها على الصادرات الزراعية المصرية من المحاصيل المختلفة.
وأوضح «البنا» أن ذلك يعد شهادة جديدة لسمعة الصادرات الزراعية المصرية، وجودة محاصيلها، وخاصة بعد أن نجحت مصر مؤخراً في رفع الحظر المفروض على بعض الصادرات الزراعية في عدد من دول الخليج، فضلاً عن فتح أسواق جديدة في عدد من البلدان على رأسها الصين وتايوان، وفيتنام وإندونيسيا، وبعض دول الاتحاد الأوروبي.
وأكد وزير الزراعة أن ضمن إجراءات المنظومة الجديدة أيضاً أنه سيتم البدء في تطبيق برنامج قومي لتكويد مزارع إنتاج المحاصيل البستانية من الخضر والفاكهة، بحيث يتم توحيد معايير تداول الإنتاج الزراعي لأغراض الاستهلاك في السوق المحلية، والتصدير إلى الخارج، والحفاظ على جودة المحاصيل الزراعية المصرية، وإنتاج غذاء صحي وآمن.