- المكتبة الرقمية -

#التفاف_أوراق_الطماطم_الفسيولوجي ... وضعف عام للنمو ... وضعف التزهير والعقد

كتير من مزراعي الطماطم تقريباً كل الأصناف وكل المناطق يشتكون من ضعف النمو العام للطماطم وزيادة معدلات التفاف أوراق الطماطم وفى اعمار مختلفة، وكذلك وضعف التزهير والعق..

مشاهدة المزيد

انتاج الشتلات للزراعات المحمية

..

مشاهدة المزيد

عملية ري الخيار في زراعة الصوب

يعتبر الري من العمليات الزراعية الهامة بصوب الخيار والتي تختلف عن الري في الحقل المكشوف. وتروى نباتات الخيار في الصوب بنظام الري بالتنقيط، حيث يكون الهدف من الري هو إمداد جذور النباتات بالماء الكافى دون فقد التهوية من التربة ودون أن تعرض النباتات للذبول. ويتميز نظام الرى بالتنقيط بالعديد من المميزات ومنها:·        تنظيم إمدادات المياه والمواد الغذائية للنبات·        تحديد كميات المياه لكل نبات على حده بما يسمح بقدر كبير من تجانس توزيع مياه الري.·        يكون للرى بالتنقيط نتائج إيجابية على نمو الجذور ، قوة نمو النبات ، والإنتاجية.·        يسمح نظام الرى بالتنقيط بانخفاض الرطوبة النسبية في الصوبة بالمقارنة بنظم الرى السطحى حيث يتم رى خطوط الزراعة فقط وبالتالى يتم تجنب تفشي الأمراض الفطرية الناجمة عن ارتفاع الرطوبة الجوية. وعادة ما تحتوى خراطيم الرى بالتنقيط على نقاطات ذات تصرف 2 لتر فى الساعة..

مشاهدة المزيد

تأثير الملوحة على الخضروات

ملوحة التربةتعتبر مشكلة تمليح التربة من أهم وأخطر المشاكل فى الأراضي المصرية والأراضى الجافة ونصف الجافة من العالم عامة. والمقصود بملوحة التربة هو حدوث تراكم كمى للأملاح الذائبة فى منطقة انتشار الجذور بتركيز عالى لدرجة تعيق فيها النمو المثالى للنبات وتحول قطاع التربة إلى بيئة غير صالحة لانتشار الجذور. وتتكون الأملاح الذائبة عادة من الصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم و الكلوريد والكبريتات بصفة أساسية ومن البوتاسيوم والبيكربونات , والنترات , البورون بصفة ثانوية.وتتأثرعملية تراكم الاملاح بالأرض بالميزان المائى بالمنطقة، كما يتأثر هذا الميزان المائى أيضاً بالظروف المناخية والطبوغرافيةعلاوة على النشاط البشرى.وتدل كلمة الميزان المائى على التوازن بين المداخل (ترسيب المطر) مع المخارج (البخر نتح) .. حيث يكون الميزان المائى فى صالح الترسيب فى المناطق الرطبة بينما يكون فى المناطق الجافة لصالح التبخير والتى قد تصل طاقة التبخير بها من 1000الى أكثر من 2000 ملليمتر فى السنة ..ويوضح الجدول التالى حساب معدل التبخير السنوى تحت ظروفنا المصرية  الأشهرعدد الأياممعدل..

مشاهدة المزيد

ثاقبة ساق الأرز (دودة القصب الصغيرة )

مظهر الإصابة تتمثل في مظهرين:1- ظاهرة القلب الميت2- ظاهرة السنبلة البيضاء.الاول : ما يعرف بظاهرة القلب الميت حيث تبدوا الورقة الداخلية الملتفة لنبات الأرز ذابلة او جافة وت..

مشاهدة المزيد

أرز 2019 معلومات على السريع

1** علاج اصفرار نباتات الأرز فى 5 خطوات ...2** وبعض التوصيات الخاصة بعلاج مرض "تبقع الاوراق" 3** وكمان توصيات لزيادة التحجيم والمحصول للأرز ما بعد الطرد ))....أولاً: #اصفرار_اوراق_الارزي..

مشاهدة المزيد

الأرز تحت الموجات الحارة ومرض لفحة الارز

كما حذرنا من اسابيع قليلة من الانقلاب المناخي لهذا الصيف وتأثيراته على محاصيل الموسم الصيفي 2019 وخصوصا محاصيل الحبوب من تأثر هذه المحاصيل ...ضعف نمو - اصفرار النباتات - تقزم - ..

مشاهدة المزيد

مرض التجعد الأصفر فى الطماطم

مرض التجعد الأصفر فى الطماطم (TYLCV) يعتبر من أخطر الأمراض التى تهدد زراعات الطماطم فى مصر . ينتشر بشدة وله تأثير كبير على المحصول قد تصل الإصابة الى 80% خاصة فى العروات الصيفية ... و..

مشاهدة المزيد

الطماطم الآن خمس مشاكل .. خمس حلول

..

مشاهدة المزيد

زراعة البامية_الجزء الثاني

عملية الخدمة أثناء النموالرىتترقف كمية المياه التى يحتاجها نبات البامية أثناء موسم النمو على ميعاد الزراعة، نوع التربة وقوامها، الصنف، ومرحلة النمو.وللحصول على مجم..

مشاهدة المزيد