"أبو ستيت": الاستفادة من الخبرة الهولندية فى الصوب الزراعية

بحث الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و"لاورنس ويستهوف" السفير الهولندى بالقاهرة، تكثيف سبل التعاون الزراعى بين البلدين.


  وأكد وزير الزراعة خلال اللقاء الذى عُقد بديوان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن هناك عددا كبيرا من مجالات التعاون بين مصر وهولندا فى مجال الزراعة والقطاعات المرتبطة بها، مشيراً الى حرص مصر على تكثيف هذا التعاون والاستفادة من الخبرة الهولندية فى الكثير من المجالات.


  وأشار أبوستيت الى أهمية أن يشمل التعاون المشترك نقل التكنولوجيا الحديثة فى مجالات إدارة استخدامات المياه، وترشيد استهلاك مياه الرى، فضلاً عن الاستفادة من الخبرة الهولندية فى الصوب الزراعية نظراً لما لها من دور مهم فى زيادة إنتاجية محاصيل الخضر بما يفتح الباب لزيادة الصادرات الزراعية المصرية منها الى الخارج.


  وأكد وزير الزراعة أيضاً، أهمية التعاون فى مجال انتاج الطاقة باستخدام الرياح باعتبارها أحد أهم مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى يمكن الاستفادة منها بشكل كبير فى مشروعات الاستصلاح الجديدة، لاسيما فى مشروع استزراع الـ20 ألف فدان بغرب غرب المنيا.


  وأوضح أبو ستيت أن ضمن مجالات التعاون أيضاً التى ترغب الوزارة فى تكثيفها، تبادل الخبرات الفنية، فى البحث العلمى الزراعي، وعمل رابطة قوية بين المراكز البحثية بين مصر وهولندا، بما يعود بالنفع على الدولتين، فضلاً عن عمل برامج تدريبية للمهندسين الزراعيين، والباحثين فى مجال الزراعة لتنمية مهاراتهم والاستفادة من الخبرات الدولية، إلى جانب التوسع فى تقليل الفاقد لثمار الفاكهة، والخضر، والمكافحة الحيوية لأمراض النباتات.


 واتفق الجانبان على تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة للاتفاق على النقاط الرئيسية التى يمكن التعاون فيها، مع وضع خطة تنفيذية للبدء فى العمل والتعاون بما يحقق المصلحة بين الجانبين.