محرز: مليار جنيه قروض مشروعات الإنتاج الحيوانى ونستورد 70% من اللحوم

أكدت الدكتورة منى محرز نائبة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن حجم القروض التى وفرها الجهاز المصرفى للمشروعات الصغيرة فى مجال الانتاج اليوانى بلغ نحو مليار جنيه من البنك الأهلى المصرى والبنك الزراعى.

وأضافت، خلال اللقاء مع لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، برئاسة على عيسى، أن الانتاج الحيوانى يقدر حالياً بنحو 2.3 مليون رأس، حيث أسهم نظام التحصين والترقيم فى زيادة الانتاج الحيوانى بـ 15% من إجمالى الانتاج، بالاضافة إلى أن حجم الثروة الداجنة وصل إلى 1.2 مليار طائر.

واشارت إلى أننا نستورد نحو 70% من اللحوم الحمراء لسد فجوة الغذاء، ويتم ذبح 1٫5 مليون رأس ماشية سنويا ، موضحة أنه يتم استيراد اللحوم من افريقيا وبعض البلاد الأوروبية.

وأكدت أن حجم الانتاج السمكى بلغ مليونا و800 ألف طن من الأسماك، موضحة أن 80% من هذه النسبة استزراع سمكى، واصبحت مصر تصدر أسماكها إلى اوروبا و الدول العربية.

من جانبه، كشف الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة، عن التوسع فى إنتاج بعض المحاصيل الزراعية الرئيسية، منها القمح، حيث تم تخصيص وزراعة 4 ملايين فدان لانتاج 11 مليون طن من القمح خلال عام 2018، لسد الفجوة الغذائية وتقليص عملية استيراد القمح، بعدما بلغ إجمالى استيراد القمح نحو 12 مليون طن سنويا.

وأوضح «الحداد» أنه تم تخصيص 33 الف فدان لزيادة إنتاج القطن خلال 2018 من خلال إنتاج جميع اصناف القطن سواء كانت التصديرية أو التى تلائم صناعة الغزل والنسيج المحليه وذلك مع التوسع فى الأصناف المستنبطة حديثا لإنتاج كميات تكفى صناعة الغزل المحلية.