مجموعة شبكات بشاير الزراعية الرقمية

الزراعة: "كارت الفلاح" يقضي على السوق السوداء للأسمدة

09/10/2019

قال الدكتور عباس عبدالحي الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، إن منظومة كارت الفلاح، يأتي في إطار اتجاه الدولة لاستخدم تكنولوجيا المعلومات في كل المجالات، ومنها المجال الزراعي، إذ بدء تطبيق الكارت الذكي أو الرقمي في محافظتى الغربية وبورسعيد منذ منتصف سبتمبر الماضي، وجرى توزيع نحو 1000 كارت.

وأضاف الشناوي خلال استضافته ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على شاشة القناة الأولى، أن بدء تطبيق هذة المنظومة هى بداية مبشرة لدعم القطاع الزراعي والفلاحين، وللتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وهو أحد آليات خطة الدولة للنهوض بالقطاع الزراعي، كما أن "الكارت الذكي" يوضح الحيازة الزراعية الحقيقية لكل فلاح ويقضي على الحيازات الوهمية.

وأوضح رئيس الخدمات الزراعية أن "كارت الفلاح" سيحد من انتشار السوق السوداء للأسمدة، وسيجري توزيع الأسمدة من خلاله بالكميات المطلوبة بناء على مساحة الأراضي المسجلة على الكارت، بالإضافة إلى أن منظومة الحيازة الإلكترونية ستلعب دورا هاما في تحديد عدد ملاك الأراضي والمستأجرين.

وتابع الشناوي أن المنظومة الجديدة تعتبر قاعدة بيانات صحيحة للفلاحين،  تساعد في تحديد الكميات المطلوب توفيرها من الأسمدة والتقاوي ومستلزمات الإنتاج خلال الموسمين الصيفي والزراعي، وإحكام الرقابة في الجمعيات والمديريات الزراعية، وتسهل أيضا البدء في تطبيق الزراعة التعاقدية بشكل فعال لخدمة منظومة الزراعة، والحد من سلسلة الوسطاء التي تتسبب في ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية.

وأشار رئيس الخدمات الزراعية إلى أن "الكارت الذكي" سيوضح المساحات الإنتاجية لكل القطاع الزراعي، كما يوضح أنواع الزراعات وما تحتاجه الدولة في التصدير أو الاستيراد من المنتجات الزراعية.