مجموعة شبكات بشاير الزراعية الرقمية

التحجيم الآمن

29/06/2020
معظم الفاكهة الصيفية الان فى مرحلة #التحجيم .. المانجو – الرمان – الليمون - الزيتون – العنب – التين - البلح – الكمثرى ..
كتير من المزارعين بيسأل عن تركيبة للتحجيم "الآمن" ... كلمة تحجيم آمن يعني زيادة فى حجم الثمار بطريقة متجانسة ومستقرة ما بين اللحم والقشرة حتى لا يحدث تشققات او مشاكل فى جلد الثمرة ...
** النقطة الهامة الأخرى انه مع استمرار ارتفاع الحرارة بمعدلات كبيرة يحدث زيادة فيما يسمى بتنفس الظلام Dark respirationيعني المادة اللى هتروح تتخزن فى لحم الثمرة هيستهلك النبات "الشجرة" جزء منها فى تنفس الظلام بسبب ارتفاع درجة حرارة الليل بالتحديد ، بالتالي هيقل معدل التحجيم "الطبيعيى" بالاضافة إلى حاجة مهمة وهي ان النبات فى الاجواء الحارة بيزيد افراز هرمون الاثيلين الطبيعي "هرمون النضج" فيحدث نضج "مبكر" وطبعا على حساب التحجيم ...
وجنود هذه المرحلة هم: حامض الفولفيك - سترات ونترات بوتاسيوم - نترات وسلفات ماغنسيوم - كالسيوم بورون- برولين – سيتوكينين - جبرليك. .
اتبع الخطوات التالية بالترتيب:
زياده معدلات التسميد بها لنصل الى 10 لتر في الاسبوع للفدان بالمركبات التالية:
#أولاً: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم ( 1 كجم للفدان ).
#ثانياً: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لاى منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية..
#ثالثاً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 -15 جم للتر رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين .. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء . وفي الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء فى المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة . كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3 بتركيز 1% أدى إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة .
#رابعا: الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل تخشب النواه ( البذرة) (تركيز2- 4 % مع كالسيوم) ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه .
أيه حكاية حامض #الفلوفيك ؟
---------------------------
حامض الفولفيك أسيد من الاحماض العضوية الهامة جدآ في عالم الزراعة ، فهذا الحامض العضوي له فوائد كثيرة جدآ للتربة و النبات منها :
1- تشجيع عملية الانبات من خلال معاملة البذور بهذا الحامض العضوي حيث ينشط و يسرع عملية الانبات و يقوي البادرات الناتجة و الطريقة هي من خلال نقع البذور قبل الزراعة من 6-12 ساعة على حسب نوع البذور في محلول يتكون من 500 غرام من الحامض مذاب في 10 لتر ماء ومن ثم شطف البذور المنقعة و زراعتها .
2- يشجع على تجذير العقل فعند نقع العقل قبل الزراعة في محلول مركز من حامض الفولفيك أسيد يساعد على تشجيع التجذير حيث يساعد حامض الفولفيك أسيد على تكوين الاوكسينات الطبيعية للتجذير و يشجع على تكوين مباديء الجذور .
3- يعتبر حامض الفولفيك أسيد مادة تخليب طبيعية حيث يساعد على تخليب و تيسير العناصر الغذائية الموجودة في التربة حيث يساعد على تيسير العناصر الصغرى المثبته في التربة مثل عنصر الحديد و الزنك و المنغنيز و النحاس .
كما يعمل حامض الفولفيك أسيد على تيسير عنصر الكالسيوم و عنصر الفسفور و عنصر المغنيسيوم و يحول هذه العناصر من صور غير ميسرة للامتصاص إلى صور ميسرة للامتصاص من قبل الجذور و الاستفادة منها .
4- يعمل حامض الفولفيك أسيد على معالجة ملوحة التربة حيث يقوم حامض الفولفيك أسيد بتخليب عنصر الكالسيوم الموجود في التربة فيصبح عندها الكالسيوم حر و نشط و ميسر في التربة .
كما يقوم حامض الفولفيك أسيد بكسر الرابطة الايونية لكلوريد الصوديوم الموجود في التربة و بذلك يمكن طرد عنصر الصوديوم من خلال عملية الغسيل للتربة فيطرد عنصر الصوديوم مع ماء البزل مما يقلل من تأثيره على النباتات .
5- يقوم حامض الفولفيك أسيد بدور فعال في الترب الحمراء و التي تحتوي على اكاسيد الحديد غير الميسر للامتصاص فيقوم بتخليب عنصر الحديد و تحويله إلى عنصر ميسر و كذلك الحال في الترب الكلسية حيث يعمل على تخليب عنصر الكالسيوم و تحويله من صورة غير ميسرة إلى صورة ميسرة للامتصاص من قبل الجذور .
وكذلك الحال في مياه الآبار التي تحتوي على نسبه عالية من عنصر الكالسيوم و الحديد و التي تؤدي إلى حدوث ترسبات في أنابيب الري و بالتالي انسداد في النقاطات وفي نوزلات الرش فنلاحض أن حامض الفولفيك أسيد يقوم بتخليب هذه العناصر و تذويبها .
6- يقوم حامض الفولفيك أسيد بتحسين خواص التربة الفيزيائية حيث يؤدي أستخدام حامض الفولفيك أسيد إلى جعل التربة ذات لون داكن و هذا يساعد على امتصاص أشعة الشمس بشكل كبير مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة التربة وهذا يساعد على تدفئة الجذور من جانب و كذلك تحفيز معدل النمو فيها و زيادة تفرعاتها من جانب آخر .
7- أن أستخدام حامض الفولفيك أسيد يؤدي إلى منع حدوث تكلس و تشقق بالتربة مما يمنع من تهتك أو تقطع الشعيرات الجذرية .
8- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تحسين التربة الرملية من خلال تحسين تهوية التربة و منع تعرض العناصر الغذائية إلى الغسل بفعل المياه مما يزيد من السعة التبادلية الكاتيونية .
9- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تحسين خواص التربة البيولوجية لأن حامض الفولفيك أسيد له مجال اليكتروليتي عالي و طاقة موجبة تنشط الأحياء الدقيقة المفيدة الموجودة في التربة وهذا راجع الى دور حامض الفولفيك أسيد في تحسين خواص التربة الفيزيائية مما يؤدي إلى تحسين التهوية و التقليل من المواد السامة الموجودة في التربة مما يؤدي بالنتيجة إلى تنشيط الأحياء المجهرية وهذا يعني تحسين خواص التربة البيولوجية .
10- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تنشيط الإنزيمات و مركبات الطاقة داخل النباتات مما يعمل على تنشيط السيتوكينين الداخلي و يزيد من إنقسام الخلايا النباتية و بالتالي زيادة معدل النمو و التطور في النباتات .
11- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تنشيط نمو الجذور و تقويتها و كذلك زيادة الكفاءة التمثيلية للنباتات من خلال تحرير غاز CO2 من التربة .
12- يعمل حامض الفولفيك أسيد على زيادة الضغط الاسموزي الداخلي للنباتات مما يجعلها تتحمل معظم الظروف المجهدة و المعاكسة للنمو .
13- يعمل حامض الفولفيك أسيد على التبكير في أنتاج الثمار و تحسين نوعيتها .
14- يعتبر حامض الفولفيك أسيد مركب نظيف و آمن بيئيا و هو عديم الرائحة و غير سام حيث يقلل من تلوث المياه الجوفية و يقلل من أنتشار الأمراض الفطرية و البكتيرية نظرا لنظافته و خلوه من العناصر الثقيلة .
15- يصلح استخدام حامض الفولفيك أسيد كمصدر بديل في حالة النظم الزراعية المائية أي نظام الزراعة بالمحاليل المغذية ....
دكتور محمد علي فهيم
برنامج المناخ الزراعي – مركز البحوث الزراعية
27 يونيو 2020