مجموعة شبكات بشاير الزراعية الرقمية

3 وزراء يفتتحون «مركز سلامة الغذاء» فى القليوبية

22/09/2021

افتتح الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، أعمال مركز تطوير وسلامة الغذاء التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية بمدينة قها فى القليوبية، على مساحة 3.600 ألف متر وبتكلفة تطوير تصل إلى 90 مليون جنيه، وذلك بمشاركة وزيرى الزراعة والصناعة والتجارة الخارجية ومحافظ القليوبية.


وقال المصيلحى: «لم يعد الأمر اهتمامًا بالكم فى الغذاء المقدم فقط، ولكن اهتمام بالجودة وسلامة المنتج، وهو ما يعطى ثقة المواطن فى المنتج المصرى من خلال معامل دولية مرجعية، للتأكيد على فكرة أن الغذاء المقدم للمواطن المصرى أو المصدَّر للخارج آمن».


ولفت إلى أن المركز يعد أول مركز إقليمى يغطى 27 محافظة ويقدم 975 نوعا من التحاليل التى تستغرق يوما واحدا فى الفحص لكل تحليل، وأشار إلى أن المركز يضم 9 معامل، منها: (معمل متبقيات المبيدات، ومعمل لاختبار المعادن والمياه وهجرة المواد البلاستيكية، ومعمل للاختبارات البيولوجية، ومعمل للاختبارات الكيميائية، بالإضافة إلى وحدة تقدير الهرمونات لقطاع الإنتاج الحيوانى والداجنى، ووحدة تقدير السموم الفطرية، ووحدة تقدير العقاقير البيطرية، ووحدة تقدير المضافات الغذائية والأحماض العضوية، بجانب وحدة كشف غش الزيوت والدهون من مصادرها النباتية أو الحيوانية، فضلا عن وحدة كشف وتقدير المحليات الصناعية).


وقالت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، إن قطاعى الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية يقومان بتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، وتوفير الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وزيادة معدلات النمو الاقتصادى، وذلك باعتبارهما من أهم القطاعات الإنتاجية الاستراتيجية بالاقتصاد القومى.


وأشارت «جامع» إلى أن قطاعى الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية يمثلان محورًا أساسيًا فى تنفيذ خطة الوزارة الهادفة إلى زيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنويًا.


وذكرت أن صادرات قطاعى الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية بلغت خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجارى 4 مليارات و585 مليون دولار، مقارنة بـ4 مليارات و35 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة زيادة 13.6%.


وأكد الدكتور سيد القصير، وزير الزراعة، أن مركز تطوير وسلامة الغذاء الذى تم افتتاحه يأتى فى إطار جهود الدولة بتوفير الغذاء الصحى والآمن والمستدام للمواطنين، لافتًا إلى أن هناك معامل مشتركة مع وزارة الزراعة، وهى مجهزة على أعلى مستوى ومعتمدة محليا ودوليا فى فحص وسلامة الغذاء فيما يتعلق بالإنتاج الزراعى الطازج فى مراحل الإنتاج.