مجموعة شبكات بشاير الزراعية الرقمية

«التموين» تبحث مع سلسلة «لولو هايبر ماركت» إنشاء 10 فروع جديدة

18/07/2018

بحث الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مع وفد من سلسلة «لولو هايبر ماركت»، إنشاء 10 فروع جديدة، والتوسع في إقامة المناطق اللوجستية الكبرى وتنظيم قطاع التجارة الداخلية في القاهرة الكبرى والمحافظات.

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية -في بيان لها اليوم- أن ذلك يأتي ذلك ضمن الخطة الإستراتيجية الشاملة التي يقوم بتنفيذها جهاز تنمية التجارة الداخلية بتطوير وتحديث التجارة الداخلية في مصر من خلال زيادة الاستثمارات المحلية والخارجية في مجال التجارة الداخلية بإنشاء أسواق حديثة وتطوير الأسواق العشوائية في كافة المحافظات لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة وتوفير الآلاف من فرص العمل.

وقال «المصيلحي»، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالتوسع في إنشاء المناطق اللوجستية وتوفير الأراضي المرفقة لتنظيم قطاع التجارة الداخلية وتوفير احتياطات آمنة من السلع الغذائية مع تقليل الفاقد والتالف منها والحفاظ على الجودة واستقرار الأسعار.

وأكد -خلال الاجتماع الذي عقده بحضور الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع معتز السطوحي الشريك المصري في السلسلة التجارية لولو هايبر ماركت، وحذيفة قريشي المدير الإقليمي للمجموعة، وعدد من مسئولي المجموعة- أن السوق المصرية واعدة وتحتاج لضخ استثمارات ضخمة في هذا القطاع الحيوي الذي يضمن تحقيق عوائد سريعة على الاستثمار.

وأوضح «المصيلحي»، أن الوزارة تسابق الزمن لتهيئة الفرص الاستثمارية وتجهيز وترفيق وطرح الأراضي بالتنسيق مع المحافظين لتكون جاهزة لإنشاء الأراضي للمشروعات الكبرى خاصة في مجال التجارة الداخلية.

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الجهاز وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية تستهدف تقنين تام باحتياجات كل محافظة بناء على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية ومنها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك، وبالتالي يتم التعرف من خلالها على الاحتياجات الفعلية لكل محافظة.

وأضاف «عشماوي»، أن متوسط كل محافظة من المناطق اللوجيستية التي يبلغ مساحتها 20 فدانا يبلغ 1 إلى 2 منطقة لوجيتسية، و3 إلى 4 مراكز تجارية وسوقين تجاريين على مساحة 20 إلى 30 فدانا، إضافة إلى السلاسل التجارية والتي تحتاج كل محافظة نحو 4 سلاسل تجارية، مشيرا إلى أن العمل على ذلك خلال السنوات الأربع المقبلة ستحدث نقلة نوعية في الاستثمار التجاري في مصر.

وأوضح، أنه تم تقسيم المحافظات إلى 3 أنماط كثيفة العمالة والسياحية وباقي المحافظات، حيث يبلغ متوسط احتياج المواطن للمساحات التجارية بالأولى ربع متر في التجارة الحديثة والسياحية نصف متر والأخرى متر طبقا للتجارة الحديثة.