مجموعة شبكات بشاير الزراعية الرقمية

- المكتبة الرقمية -

حشرات بق النبات السمسم والصويا

وتعتبر من الآفات الزراعية الضارة جدا حيث تتغذي الحورية والحشرة الكاملة بامتصاص العصارة النباتية باستخدام أجزاء فمها الثاقب الماص. الإصابة بهذه الآفة يؤدى إلى اصفرار ..

مشاهدة المزيد

القمح للموسم الزراعي الجديد 2019-2020

المحددات الهامة عند زراعة القمح للموسم الجديد: أولاً:  ميعاد الزراعة المناسب : هو الفترة من 10 - 25 نوفمبر 2019 .. وبالتفاصيل التالية:وهنا يجب الالتزام "جداً" ان تكون الزراعة داخل هذ..

مشاهدة المزيد

مرض عفن سكليروتينيا في قاعدة ساق الطماطم

بدأ يظهر على بعض أصناف الطماطم خلال هذه العروة فى بعض المناطق "اراضي طينية واحيانا رملية " أعراض بعض الأمراض القديمة واللى بدأت تظهر تاني على الرغم ان المرض هو من امراض ال..

مشاهدة المزيد

ظاهرة تساقط العقد (التنفيل)

يشتكى كثير من مزارعين محاصيل الخضر (طماطم - باذنجان - خيار - فلفل ) ان الزرع مش عاوز يعقد وبيحصل تساقط للزهر (بينفل) كتير ...وطبعا السبب الرئيسي هو التقلبات الحادة في المناخ فى سو..

مشاهدة المزيد

الطماطم .. خلو بالكم منها ب (5) إجراءات

((1)) ....#التفاف_اوراق_الطماطم "لأعلى" مع احتفاظ الاوراق باللون الاخضر "الطبيعي"أولاً: الاعراض دي مش أعراض "فيرس" ... دي أعراض زيادة البخر نتح من النباتات تفوق مقدرة النبات على امتصا..

مشاهدة المزيد

«العفن الهبابي» الذي يصيب أشجار المانجو ومكافحة الزراعة له ... تعرف عليه

أعلنت وزارة الزراعة عن نجاحها في معالجة 57 ألف  فدان مزروعة بأشجار المانجو في محافظتي الشرقية والإسماعيلية ، بعد أن تعرضت للحشرات القشرية المسببة لظاهرة " العفن الهبابي " ..

مشاهدة المزيد

زراعة الخيار واهميته الاقتصادية وبرامج التسميد والرى والوقاية

الخيار من الاصناف الهامة التى تزرع للاستهلاك المحلى  وهو من المحاصيل الصيفية الهامة..

مشاهدة المزيد

انتاج شتلات الخضر تحت الصوب الزراعية

مميزات مشاتل الصوب يعتبر إنتاج الشتلات تحت الصوب من أفضل طرق إنتاج الشتلات لكل من الأرض المكشوفة و الزراعات المحمية ويرجع ذلك إلى ما توفره صوبة المشتل من المميزات الآتية:1 – المحافظة على البذور المزروعة، حيث تكون فرصة نجاح إنبات البذرة في المشتل كبيرة مما يؤدى إلى الاقتصاد في التقاوي وخاصة عند استخدام الأصناف الهجين.2- سهولة حماية النباتات ضد التعرض للظروف الجوية الغير مناسبةز3- سهولة خدمة الشتلات في المشتل.4- سهولة استبعاد الشتلات المصابة وزيادة كفاءة برامج مكافحة الأفات فى المشتل.5- الاقتصاد في الوقت عن طريق إمكانية إجراء عمليات الخدمة اللازمة للأرض المستديمة أثناء فترة إنتاج الشتلة.6- إنتاج الشتلات مبكراً عن طريق حمايتها من الظروف الجوية الغير مناسبة.7- انتاج شتلات ذات جودة عالية مما ينعكس على المحصول.8- توفير كميات المياه اللا زمة للرى. إعداد صوبه المشتلأولاً: إتباع عمليات النظافة لصوبة المشتل·       ..

مشاهدة المزيد

زراعة الخس

زراعة الخس يعتبر الخس من أهم محاصيل الخضر التي  تزرع فى جميع المناطق المعتدلة فى العالم وهو من أهم محاصيل السلاطة Salad crops وهو يتبع العائلة المركبة Compositae ويسمى علمياً بأسم  Lactuca sativa L. . الموطن والتاريخيعتقد أن الموطن الأصلي للخس في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وخاصة أوروبا وأسيا حيث أكلة ملوك إيران قبل الميلاد بأكثر من 500 سنة. وأغلب الظن أنه نشأ في مصر، ويبدو أنه زرع – أول مرة – منذ نحو 4500 سنة بواسطة قدماء المصريين حيث عثر العلماء على بذوره في بعض المقابر المصرية القديمة.  و يسمى الخس بالفرعونية «أبو» ووجدت له نقوش كثيرة منها نقش صورة اله الخصب والتناسل المشهور في الأقصر وقد تكدست تحت رجليه أكوام من الخس، كما وجدت عدة نقوش مختلفة لثماره علىجدران المقابر الفرعونية وقد ورد ذكر الخس في بردية ايبرز الطبية في ثلاث عشرة وصفة علاجية لعلاج وجع الجنب وقتل الدود والنزلات الحادة والتخمة، كما صنع المصريون القدامى مسكنا موضعيا لالتهاب الاصبع وجاء في بردية هيرست كوصفة موضعية لتسكين آلام..

مشاهدة المزيد

زراعة الخيار تحت الصوب

يعتبر الخيار من المحاصيل الرئيسية والهامة التي تزرع في الصوب في معظم أنحاء العالم وفى منطقة الشرق الأوسط لارتفاع العائد الناتج من زراعته والتى ترجع للأسباب الآتية:1- النمو السريع للخيار داخل الصوب بالمقارنة بالمحاصيل الأخرى.2- عدم منافسة الزراعات المكشوفة لهذا المنتج خلال فترة إنتاجية الصوبات3- جودة الثمار المنتجة تحت الصوب بالمقارنة بالأرض المكشوفة  مواعيد زراعة الخيار بالصوببالرغم من أنه يمكن زراعة الخيار فى الصوب طوال السنة إلا أنه يجب أن يكون هناك تخطيط جيد لمواعيد الزراعة والتى تعتبر من أهم العوامل المحددة والمؤثرة على كمية الإنتاج وعلى الإيرادات الناتجة. وقد تختلف مواعيد زراعة الخيار فى الصوب بالدول العربية والأوروبية نتيجة لأختلاف الظروف البيئية ومدى توفر أجهزة التحكم فى الظروف المناخية بالصوبة مثل أجهزة التبريد والتدفئة ويوضح الجدول التالى مواعيد زراعة الخيار بالصوب فى مصر.  عروة الزراعة ميعاد زراعة البذور (المشتل)  ميعاد زراعة الشتلات (الصوب) بداية ظهور المحصول..

مشاهدة المزيد