إرشادات هامة لمزارعي العروة الخريفية لمحصول البطاطس

إرشادات هامة لمزارعي العروة الخريفية لمحصول البطاطس

تحظى البطاطس المصرية، بمكانة عالية فى الأسواق العالمية حيث تم تصدير هذا العام ما يقارب من 620 ألف طن للعديد من الدول.


وتزرع البطاطس فى مصر فى ثلاث عروات


1- العروة الخريفية وتزرع في شهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر في الوجه البحرى ومصر الوسطى وأكتوبر في مصر العليا وأفضل موعد للزراعة في هذه العروة في الوجه البحرى هو منتصف سبتمبر وتعطى محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير وتعد العروة الرئيسة لإنتاج البطاطس في مصر وتؤخذ تقاويها من محصول العروة الصيفية ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلى كما يصدر جزء منها إلى الدول العربية والأوروبية.


 


2 - العروة الشتوية تزرع فى منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر وذلك للتصدير المبكر وتعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة التصديرية الرئيسية وتنتشر زراعتها في الدلتا والمناطق الساحلية خاصةً في محافظات الدقهلية والغربية والبحيرة.


 


3- العروة الصيفى وتزرع في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو ولكن يعاب على هذه العروة نقص المحصول والتعرض للإصابة بالأمراض نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.


 


و من جانبه قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أنه نظرا لسيادة طقس شديد الحرارة خلال هذا الصيف فينصح بعدم تبكير الزراعة تماماً.


 


وأوضح أن أنسب ميعاد لزراعة البطاطس هو النصف الأول من سبتمبر ويمكن الزراعة بعد 25 اغسطس بحد ادنى بعد البدأ فى إعداد الارض لزراعة العروة النيلية بتقاوى الكسر المحلي مناطق (المنيا و المنوفية و النوبارية و الدقهلية).


 


وشدد على ضرورة التأكد تماماً من صلاحية التقاوي للزراعة وخاصة ان المزارعين في هذه المناطق يقومون فى الغالب بكسر تقاويهم من ناتج العروة الصيفية السابقة (بدون فحص فني متخصص) حيث تمثل التقاوي اهم بند من بنود نجاح الموسم الزراعي.


 


.


وأضاف فهيم أن كمية التقاوي اللازمة للفدان تتوقف على الصنف المنزرع وحجم التقاوي المستخدمة والتخطيط ومسافات الزراعة حيث يحتاج الفدان إلى حوالي 1300- 1500 كيلو جرام لزراعة العروة النيلية.


 


و قال إنه يجب إخراج التقاوي من الثلاجة قبل الزراعة بحوالي أسبوعين وتنقل إلى مكان مظلل ثم توضع في مكان جيد التهوية ومظلل وغير متعرض للضوء المباشر أو تيارات الهواء القوية لعملية الاستنبات.


 


وشدد على ضرورة معاملة التقاوي بمبيد "ريزولكس" بمعدل 1.5-2 كجم/ طن تقاوي فى حالة وجود مشاكل فى الأرض التى سيزرع بها البطاطس


 


وتابع أنه يفضل معاملة التقاوي بالمخصبات الحيوية وخاصة عند الزراعة قبل فترة استنبات مناسبة بحيث يضاف المخصب قبل الزراعة مباشرة و بعد وضع التقاوي فى وسط الخط ثم التغطية بالتربة قبل جفاف المخصب على التقاوي.

المشاركة على منصات التواصل: