شركات تعبئة الموالح تستعد لإبرام تعاقدات الموسم الجديد

شركات تعبئة الموالح تستعد لإبرام تعاقدات الموسم الجديد

تستعد الشركات العاملة فى مجال تعبئة الموالح لإجراء التعاقدات الخاصة لتعبئة وتصدير محصول الموسم الجديد 2021، وخاصة أصناف البرتقال والليمون واليوسفى.


وأكد محمد يحى وهو مستثمر زراعى، وصاحب محطة الايمان للتعبئة بكفر الزيات إن شركته تستعد لتصدير الموالح للموسم المقبل لحساب الغير أو عن طريق العمولة عن طريق المحطة التابعة لها.


ولفت إلى أن محطته تمتلك ترخيصاً للتصدير لجميع دول العالم، وبها عنبرين بسعة 200بالته وان مساحة المحطة 13ألف متر مربع وبه جهاز للفرز الإلكترونى يفرز 20 طناً فى الساعة .


يذكر أن شركات الاستثمار الزراعى والتسويق والتصدير توفر وسائل لنقل وتعبئة المنتج قبل وصوله للمحطة قبل إعاده تهيئته وتعبئته للتصدير مرة اخرى .


وقال محمد محمود وهو مصدر بوادى النطرون إن موسم تصدير الموالح سينطلق خلال أيام قليلة من بداية سبتمبر المقبل ويستمر حتى اغسطس القادم ويشمل البرتقال بمختلف أنواعه وتوقيتاته مثل أبوسرة او برتقال المائدة أو اليوسفى او المنادارين أو الموركيت الاسبانى والليمون والجريب فروت وغيرها.


وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن ارتفاع حجم صادرات مصر الزراعية إلى أكثر من 4.4 مليون طن حتى الآن حيث تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تقريرا حول الصادرات الزراعية من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى حول إجمالى الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 18 اغسطس 2021.


وأضاف القصير أن إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و 815 ألف 473 طنا، حيث من المنتظر أن تحافظ مصر على عرش صادرات الموالح عالميا للعام الثالث على التوالي.


واشار إلى أن الصادرات الزراعية من الموالح من المتوقع أن ترتفع خلال الشهور الأخيرة من العام إلى 2 مليون طن .


وأشار محمود إلى أن البرتقال والموالح المصرية تحظى بسمعه طيبة وباتت المنتج رقم واحد اوروبيا وخليجيا وهناك استمرارية فى تحسين جودة المنتج.


وأوضح محمود أن شركته تملك 200 فدان منزرعه بالموالح يتم تصدير %70منها للخارج والباقى يباع محليا مشيرا إلى أنه يتم التعاقد مع إحدى المحطات الخاصة بتصدير البرتقال مع مزرعته لتعبئة المنتج وتصدير بمقابل متفق عليه.


من الجدير بالذكر أن تم فتح السوق اليابانية أمام الموالح لأول مرة منذ 10سنوات استغرقتها المفاوضات بين الجانبين وهو افضل إنجاز خلال العام الماضى بالكامل طبقا لتصريحات مسئولين فى وزارة الزراعةلانه انعكس بشكل ملحوظ على صادرات الموالح عالميا للعام الحالي.


وقال محسن البلتاجى رئيس جمعية منتجى الحاصلات البستانية إنه ما يميز صادرات الموالح المصرية وهو المذاق الشهير عالميا واستمرار أزمة فيروس كورونا التى تعبر الموالح احد المضادات الطبيعية له .


وأكد أن فتح السوق اليابانية يمثل شهادة لضمان جودة المنتج المصرى عالميا لأن اليابان هى أصعب دولة فى تطبيق اشتراطات استقبال المنتجات الزراعية، مشيرا إلى أن التصدير يبدأ فعليا فى أكتوبر المقبل، ولكن توجد كميات قليلة تصدر قبل ذلك.

المشاركة على منصات التواصل: