الرى والزراعة والمحافظات: إجراءات لوقف التعدى على المجارى المائية والأراضى الزراعية

الرى والزراعة والمحافظات: إجراءات لوقف التعدى على المجارى المائية والأراضى الزراعية

استعرض الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، مع القيادات التنفيذية بالوزارة موقف إزالة التعديات على المجارى المائية، وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإزالة جميع التعديات على الأراضى الزراعية والمجارى المائية خلال 6 أشهر.


وأكد الوزير حرص الوزارة على التصدى بكل حزم لكل أشكال التعديات لردع كل من تسول له نفسه التعدى على نهر النيل، بما يؤدى لتحقيق الهدف المنشود بالوصول إلى «نيل بلا تعديات»، موضحاً أن أجهزة الوزارة تعمل على مدى الساعة وخلال الإجازات الرسمية لمواجهة هذه التعديات أياً كان حجمها أو مرتكبها ، وذلك بهدف الحفاظ على نهر النيل وضمان حسن إدارة وتشغيل المنظومة المائية وحماية أملاك الدولة.


ووجه الوزير كل الأجهزة المعنية بالوزارة برفع درجة الاستعداد الكامل مع تأكيد جاهزية كل المعدات اللازمة لتنفيذ موجات كبرى لإزالة التعديات فى جميع المحافظات تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية.


ومن ناحية أخرى، أصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تعليماته إلى مديريات الزراعة بالتعاون مع الإدارة المركزية لحماية الأراضي، لمنع أى تعديات على الأراضى الزراعية ورفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة أى تعديات وإزالتها فى المهد بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلى فى المحافظات.


وقال القصير إن نسبة التعديات خلال الفترة الماضية شهدت انخفاضا كبيرا ووصلت إلى أدنى مستوياتها كما أن نسبة الإزالة وصلت إلى أعلى مستوياتها.


ومن جانب آخر، بادرت المحافظات إلى تنفيذ توجيهات القيادة السياسية، بالانتهاء من إزالة جميع التعديات على الأراضى الزراعية والترع والمصارف خلال 6 أشهر، وتواصلت تلك الحملات من أجل الانتهاء من ملف التعديات بكل اشكالها، ورصدت «الأهرام» الجهود المكثفة التى تتم على قدم وساق فى هذا الملف الذى بات من أولويات الدولة .


وأعلن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد إطلاق اكبر حملة لازالة التعديات على المصارف المائية والاراضى الزراعية جنوب المحافظة، كما اكد الالتزام بالمهلة المحددة للانتهاء من كل التعديات والمخالفات خلال الأشهر الستة المقبلة للتخلص نهائيا من التعديات .


وفى الوادى الجديد، وجه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد ، رؤساء المراكز الإدارية والمدن بالمحافظة، بالانتهاء من أعمال ازالة التعديات على المبانى بالتزامن مع نهاية المرحلة الأولى للموجة ١٨. 


وفى الاقصر، قاد المحافظ المستشار مصطفى ألهم، واللواء خالد عبدالحميد مدير الامن، حملة مكبرة لتنفيذ قرار الدكتور محمد معيط وزير المالية بإزالة التعدى الواقع على قطعة الأرض البالغ مساحتها ٣٦ فدانا و١٤ قيراطا و٢٣ سهما الكائنة بالبياضية بالأقصر. وتمت إزالة لـ ١٣ مخالفة بناء على أراض زراعية وحماية نيل بناحية البياضية .


وفى كفر الشيخ، تمكنت حملة مكبرة من قوات الامن بالتعاون مع مجلس مدينة سيدى سالم ، من إزالة ٢٥ مكمورة فحم فى نطاق الوحدة المحلية بقرية الفقهاء القبلية والعزب التابعة لها بمركز سيدى سالم، ليرتفع إجمالى ما تم تنفيذه من قرارات وحالات مخالفة إلى ٥٠٣ قرارات منذ بدء الموجة ١٨ حتى الآن ، بالتعاون مع مديرية الأمن .


وفى الشرقية، أكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب، أن المحافظة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية قامت بتنفيذ إزالة ٨٢ حالة تعد بالبناء المخالف بمساحة ٨ آلاف و٦٩٠مترا  و١٣ سهما. 


المشاركة على منصات التواصل: