القمح يتوسع رأسيا

القمح يتوسع رأسيا

القمح من أهم محاصيل الحبوب الغذائية فى مصر، وكثير من بلدان العالم، حيث يستخدم الدقيق المستخرج من الحبوب فى صناعة الخبز والمكرونة وكثير من المخبوزات التى تمثل جزءاً كبيراً من غذاء الشعب المصرى، بالإضافة إلى «تبن» القمح الذى يستخدم كعليقة للحيوانات المزرعية. الدكتور رضا محمد على رئيس قسم بحوث القمح، بمركز البحوث الزراعية يحدثنا عن جهود قسم بحوث القمح فى استنباط الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية، مما يحقق زيادة فى دخل المزارع وزيادة الإنتاج الكلى، إذ بلغت المساحة المزروعة من محصول القمح موسم 2020/2021 فى مصر نحو 3.4 مليون فدان بمتوسط إنتاجية نحو 19.2 أردب للفدان، ووصل الإنتاج الكلى إلى نحو 9.67 مليون طن من حبوب القمح (قطاع الشئون الاقتصادية 2020/2021).


ويوضح د.رضا أن الإحصاءات تشير إلى المجهودات الكبيرة للوزارة ممثلة فى قسم بحوث القمح والتى وصلت بنسبة الاكتفاء الذاتى من القمح إلى 50 % رغم وصول عدد السكان إلى أكثر من 105 ملايين عام 2021، وذلك من خلال زيادة التوسع الرأسى. الذى أدى لزيادة الإنتاجية من وحدة المساحة، وهذا لا يتأتى إلا عن طريق استنباط الأصناف عالية الإنتاجية والجودة والمقاومة للأمراض والمتحملة للإجهادات البيئية المختلفة مثل (الملوحة – الحرارة – الجفاف)، على الرغم من زيادة المساحة المزروعة خلال العشرين سنة الماضية من 1٫5 مليون فدان إلى 3.40 مليون فى الموسم السابق، إلا أنه مازالت هناك فجوة كبيرة بين الاستهلاك والإنتاج تبلغ أكثر من 50 % تُثقل كاهل الدولة بسبب الاضطرار إلى استيراد القمح من الخارج. ومن هنا تم التفكير فى القضاء على المعوقات من خلال المنهج العلمى والبحثى.


ويشير إلى أن الدراسات والأبحاث أكدت أن زراعة الأصناف الحديثة المتفوقة فى الإنتاجية تسهم فى زيادة الإنتاج بنسبة تصل إلى 18% تقريباً. ويوضح أن الحملة القومية تستمر فى نشاطها لتعريف المزارعين بالأصناف الحديثة التى تصل إنتاجيتها إلى أكثر من 30 إردبًا للفدان ويصل متوسط الإنتاج بالحقول الإرشادية إلى أكثر من 24 إردبا للفدان فى حين أن المتوسط العام للجمهورية نحو 19.2 أردب للفدان. وستوجد هذا العام فى حقول المزارعين. وفى هذا العام تم تسجيل صنفين آخرين أحدهما من أصناف قمح الخبز وهو الصنف مصر4 والآخر بنى سويف 8 من أقماح المكرونة، وهذه الأصناف جميعها تبلغ قدرتها الإنتاجية نحو 30 أردبًا/ فدان. وأشار د.رضا إلى تميز السياسة الصنفية التى يضعها قسم بحوث القمح بتنوع الأصناف التى تتميز بالمحصول المرتفع والمقاومة لأمراض الصدأ والتى تتماشى مع سياسة قسم بحوث القمح فى إلغاء الأصناف التى تنكسر مقاومتها الوراثية لمرض واحد أو أكثر. وفى هذا المجال يعتمد العلماء فى مصر فى المقام الأول على التربية التقليدية، ولكن فى الوقت نفسه يعملون جاهدين على الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل التكنولوجيا الحيوية وزراعة الأنسجة فى بعض برامج التربية للاستفادة منها فى استنباط أصناف جديدة أو خلق تراكيب وراثية جديدة.


المشاركة على منصات التواصل: