السعودية تخطر المستوردين بتطبيق نظام التسجيل المسبق على الشاحنات العابرة لأراضيها

السعودية تخطر المستوردين بتطبيق نظام التسجيل المسبق على الشاحنات العابرة لأراضيها

كشف خالد قناوى، الأمين العام لجمعية نقل البضائع بالقاهرة قطاع النقل المبرد والجافة، عن تلقيها الجمعية إخطارا من السلطات السعودية بتطبيق نظام التسجيل المسبق لديها على الشاحنات العابرة لأراضى المملكة، وذلك على غرار ما يتم بالسوق المصرية.


وأضاف فى تصريحات لـ«المال» أن السلطات السعودية أصدرت منشورا للمصدرين ومكاتب الشحن والمستوردين بإرسال كامل أوراق الشحنة سواء دخول الى المملكة أو صادر أو ترانزيت بالعبور عبر نسخة، وذلك قبل وصول الشحنة بمدة لا تقل عن 3 أيام.


وأوضح الأمين العام لجمعية نقل البضائع بالقاهرة قطاع النقل المبرد والجافة، أن الجهات السعودية أكدت أنه لن يتم حجز موعد للسائق حتى يتم تقديم البيان والتنبيه على السائقين بتسليم أوراق الشحنة الأصلية عند خروجهم من بوابة الفسح حيث سيتم تطابق تاريخ البيان بتاريخ الدخول، مشيرا إلى توقيع غرامات وعدم السماح بالمرور فى حالة عدم تنفيذ التعليمات الجديدة.


ولفت قناوى إلى أن الأراضى السعودية تعد من أهم الأسواق أمام الصادرات المصرية، سواء التى يتم توجيهها إلى السعودية، أو العابرة من خلالها إلى باقى دول الخليج .


وفى السياق نفسه، طالب قناوى بضرورة تدخل الجهات المعنية لحل المشكلات التى تواجه النقل البرى، أمام المنافذ المختلفة، خاصة البرية منها، موضحا أن الجمعية تلقت العديد من الشكاوى من أصحاب الشاحنات والمستوردين «أصحاب البضائع» بتوقف العمل بمنفذ «إشكيب» الجنوبى أمام الشاحنات القادمة من السودان.


وتابع أن هناك قرابة 500 شاحنة متوقفة منذ قرابة 20 يوما بمنفذ إشكيب الذى يربط بين مصر والسودان، دون إبداء أسباب من الجهات المعنية، خاصة وزارة المالية.


 وطالب بضرورة تسهيل الإجراءات أمام الشاحنات، والتى تقوم بنقل العديد من الصادرات والواردات المصرية من وإلى العديد من الدول، خاصة مع ليبيا والسودان، والسعودية، والأردن، موضحا أن النقل البرى أصبح يلعب دورا هاما فى معدلات تداول التجارة الخارجية المصرية.

المشاركة على منصات التواصل: