موسم حصاد «ثمار الدفا»

موسم حصاد «ثمار الدفا»

عندما تتراقص الأوراق الخضراء وتتمايل فى خفة ورشاقة، فإنها تعلن عن موعد قطف الثمار المختفية تحت الأرض، والتى تمثل جذور تلك الأوراق ووتدا ثابتا وقادرا على حمل تلك السيقان الخضراء وحمايتها من تقلبات الجو من هواء ورياح وأمطار حتى يتم حصادها.


إنها ثمار البطاطا التى يتم حصادها فى تلك الأيام الباردة لتدخل الدفء على كل بيت، فيكفى أن تجتمع الأسرة على وليمة بطاطا مشوية فى الفرن أو مسلوقة حتى تتبدد قشعريرة الشتاء وبرودته.


فى محافظه القليوبية، بدأ المزارعون فى الحصاد وجنى ثمار تعبهم بعد فترة طويلة من العمل فى الأرض تصل إلى ستة أشهر.


ويشرح جلال عزت، نقيب الفلاحين بالقليوبية أن البطاطا تزرع فى منتصف أبريل وأول مايو وتزرع بطريقة الشتلات بعد أن تنمو البذور وتحتاج إلى جو معتدل فى زراعتها.


ويضيف: «فى البداية يتم حرث الأرض وتسويتها ثم تخطيطها وبعدها توضع الشتلات فى الأرض وبعد فترة الإنبات، ننقى الحشائش الضارة، منها وتسقى الأرض كل ٢٠ يوما، وبعد ستة أشهر تنمو الثمار، وتبدأ الجرارات فى حرث الأرض لتخرج منه البطاطا».


الفدان ينتج نحو ٨ أطنان من البطاطا، والتى تتعدد فوائدها. فهى تمد الجسم بالطاقة وتقلل من الإصابة بأمراض القلب وهى مصدر لعناصر غذائية مهمة كالألياف والفيتامينات والمعادن، وتقوى البطاطا جهاز المناعة أيضا، ويستمتع الكبار و الصغار بمذاقها ودفئها.


المشاركة على منصات التواصل: