السيد القصير يبحث مع نائب وزير الزراعة الروسى تعزيز التعاون بين البلدين

السيد القصير يبحث مع نائب وزير الزراعة الروسى تعزيز التعاون بين البلدين

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير مع نائب وزير الزراعة الروسى للعلاقات الدولية سيرجى ليفين، والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى المجال الزراعى.


وأكد وزير الزراعة خلال اجتماع موسع عقد بديوان عام وزارة الزراعة، أن مصر وروسيا تربطهما علاقات تاريخية وأزلية، وأن هناك تعاونا مشتركا دائما ومستمرا على مر التاريخ، فى كل المجالات، لافتا إلى أن تلك العلاقات ازدهرت بشكل كبير خلال فترة الرئيس عبد الفتاح السيسى وعلى كل الأصعدة، وأن هناك تنسيقا كاملا فى كل القضايا وتبادل وجهات النظر، وخصوصا فى المجال الزراعى والأنشطة المرتبطة به.


كما أكد القصير إمكانية أن يشمل التعاون المشترك أيضا مجال اللقاحات البيطرية، وذلك من خلال معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية، والمعهد الروسى لحماية الحيوانات، بحيث يتم إعداد برنامج متكامل للتعاون بين المؤسستين العاملتين فى نفس المجال، والاستفادة من التجربة الروسية ودعم صناعة الأمصال واللقاحات فى مصر بالتكنولوجيات العالية والمتقدمة، بما يسهم فى زيادة الإنتاج المصرى منها.


وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين فى السلع والمنتجات الزراعية، وخصوصا الموالح، والبطاطس، إذ تم التأكيد على أهمية الإسراع فى إنهاء الإجراءات الخاصة بالتوقيع على مذكرة التفاهم فى مجال الحجر الزراعى، والتى يتم دراستها من الجانبين والتى من شأنها تعزيز حركة التجارة بين البلدين وزيادة نسبة التبادل التجارى للسلع والمحاصيل الزراعية بينهما.


وأكد نائب وزير الزراعة الروسى أن مصر تعد شريكا أساسيا ومهما فى مجال تبادل السلع، خاصة السلع الزراعية، ومن هذا المنطلق فقد قررت وزارة الزراعة الروسية تعيين مستشار زراعى بالسفارة الروسية بالقاهرة، ليكون على تواصل دائم بكل الجهات والعمل مع المعنيين بوزارة الزراعة على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين البلدين وزيادة كمياتها، وفى هذا الصدد وعد نائب وزير الزراعة الروسى بزيادة حجم وارداتهم من البطاطس والموالح المصرية.


وشملت مجالات التعاون التى تم مناقشتها أيضا خلال الاجتماع، تبادل الخبرات فى مجالات البحوث الزراعية وجودة وسلامة الغذاء وتقييم تحليل المخاطر، وإنتاج التقاوى، فضلا عن تبادل الخبرات فى مجالات الاستزراع السمكى والإنتاج الحيوانى، وكذلك صناعة الدواجن، والخدمات البيطرية والصحة الحيوانية واعتماد منشآت الأسماك فى البلدين والمجازر.


كما اتفق الجانبان على تحديد نقطتى اتصال من البلدين لتذليل العقبات، وتفعيل مجالات التعاون بين الجانبين، وإزالة أى معوقات والإسراع فى عمليات التنفيذ بحيث يكونا المستشار الزراعى الروسى، والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية من مصر.


حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، والدكتور شاكر عرفات مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية.

المشاركة على منصات التواصل: