رئيس مجلس الإدارة لـ «المال»: 160 مليون جنيه مبيعات مستهدفة لـ «قها للأغذية المحفوظة»

رئيس مجلس الإدارة لـ «المال»: 160 مليون جنيه مبيعات مستهدفة لـ «قها للأغذية المحفوظة»

– نخطط لتحقيق 41 زيادة فى التصدير

– التوسع فى السوق الأفريقية بالتعاون مع الغرف التجارية

تستهدف شركة قها للأغذية المحفوظة، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، زيادة إجمالى المبيعات لجميع منتجاتها إلى 160 مليون جنيه فى العام المالى الجارى (2021/ 2022 ) مقارنة مع العام المالى الماضى والتى بلغت فيه المبيعات 141 مليونا.


وقال اللواء دكتور علاء ناجى رئيس مجلس إدارة الشركة – خلال حواره مع «المال» على هامش زيارة مصنع الشركة فى مدينة قها بمحافظة القليوبية قبل أيام – إن زيادة المبيعات ستتم من خلال شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، والمنافذ التابعة للشركة (30 منفذا)، والمنافذ والأماكن والكيانات الأخرى التى سيتم العمل بها إضافة للقائمة فعليًا فى العام المالى الجارى.


طرح منتجات الشركة على خطوط «مصر للطيران»


وأشار إلى أنه يتم تطوير المنافذ التابعة للشركة بمعدل 5 منافذ كل شهر، موضحا أن إجمالى المنافذ التابعة لشركتى قها وإدفينا يصل إلى 30 منهم 12 منفذا تمليك، والباقى بنظام الإيجار، والتى تنتشر فى جميع محافظات الجمهورية، إضافة إلى طرح منتجات شركة قها على خطوط شركة مصر للطيران.


وأكد أنه تم الاتفاق على إقامة منافذ فى جامعات الأزهر، وعين شمس، والقاهرة، وحلوان، ومصر للعلوم والتكنولوجيا، والإسكندرية، والأندية الرياضية وهى الأهلى، الزمالك، سموحة، شباب الجزيرة، إير سبورت، الاتحاد، ومحطات وقود وطنية، إضافة إلى طرح منتجات الشركة فى منافذ «سمايل»، كاشفَا أنه يتم التواصل مع عدد من السلاسل التجارية الكبرى منها «خير زمان»، و«كارفور»، و«هايبر».


وأكد «ناجى» أنه مستهدف زيادة إنتاج عبوات الصلصة التى يتم توريدها لصالح المنظومة التموينية من خلال طرح 9 ملايين عبوة صلصة فى 2021 / 2022 مقارنة مع نحو 4.6 مليون عبوة فى العام المالى 2020/ 2021، وكذلك زيادة إنتاج الخل ليصل إلى 5 ملايين زجاجة مقارنة مع 400 ألف زجاجة فقط فى العام المالى الماضى، مشيرَا إلى أنه مستهدف إنتاج 5 ملايين زجاجة خل لمنظومة التموين ونحو 15 مليون زجاجة للسوق المحلية.


وأوضح أنه مستهدف شراء مستلزمات إنتاج وخامات زراعية بقيمة 75 مليون جنيه فى العام المالى 2021/ 2022، مقارنة مع 47.2 مليون جنيه فى العام المالى الماضى، إضافة إلى إنتاج نحو 10 آلاف طن لجميع المنتجات فى العام المالى الجارى مقارنة مع 5602 ألف طن فى العام الماضى.


وكشف أن إجمالى قيمة المنتجات التى تم تصديرها فى العام المالى الماضى بلغ 19.2 مليون جنيه، ومستهدف زيادته إلى 60 مليونا فى العام المالى 2021/ 2022، كما تم تحقيق نحو 23.5 مليون قيمة صادرات من يونيو إلى أكتوبر 2021 وذلك من المستهدف تحقيقه خلال العام المالى الجارى.


متواجدون فى 10 دول عربية وأجنبية ونخطط لاختراق 6 دول أخرى

وقال «ناجى» إنه يتم التصدير إلى 10 دول وهى أستراليا والإمارات وأمريكا وجنوب السودان وسلطنة عمان وغينيا وليبيا والمغرب واليمن واليونان، ومستهدف دخول كل من السودان، ولبنان، وألمانيا، وإثيوبيا، بوروندى، كينيا.


الخطوط الإثيوبية تطلب طرح منتج المربى على طائراتها

وأضاف أن الخطوط الجوية الإثيوبية تواصلت مع شركة قها للأغذية المحفوظة بشأن التعاقد على توريد المربى المعلبة لخطوطها، كاشفًا أنه يتم بحث طلب تقدمت به الخطوط الجوية الإثيوبية بكتابة اسمها على عبوة المربى مع وضع شكل وردة أخرى مشهورة فى إثيوبيا على منتج الشربات، كذلك يتم التواصل مع ألمانيا لتوريد عدد من المنتجات الخاصة بالشركة منها العصائر والمعلبات بشرط كتابة المعلومات على العبوات باللغتين الألمانية والفرنسية.


وأوضح «ناجى» أن شركة قها تنتج 10 منتجات بما يقرب من 47 صنفا تتنوع ما بين عصائر طبيعية بعدد 8 أصناف، و16 صنف مربى، و5 أصناف شربات ومشروب طبيعى، و4 أصناف منتجات بلح، و5 أصناف لب الفاكهة المجمد، و9 أصناف خضراوات وبقوليات معلبة، و8 أنواع مختلفة من المخللات، و3 أنواع من الصلصة المعبأة.


وأضاف أنه يتم إنتاج 500 طن معجون طماطم، بمتوسط 70 طن طماطم فى اليوم، كما أن إنتاج الصلصة كان ما بين 10 إلى 15 ألف كرتونة، ومستهدف حاليًا الوصول إلى 80 ألف كرتونة سنويًا، إضافة إلى تعبئة مياه طبيعية تحمل ماركة «قها» عبوة 1 لتر من خلال بئر جوفية فى مدينة السادات.


وقال إن الهدف من دمج شركة قها وإدفينا فى كيان واحد باسم شركة قها للأغذية المحفوظة وهو حماية للعلامات التجارية التابعة لهما وتوسيع دائرة انتشارها على المستوى المحلى والإقليمى والعربى والعالمى من خلال الموارد المتاحة للشركة بمصانعها المختلفة، كما أن دعم الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، كان سببًا لما تم الوصول إليه من إنجاز فى رفع الكفاءة واستمرار عمليات التطوير فى جميع المنتجات التى يتم طرحها فى السوق المحلية والأجنبية.


وأكد «ناجى» أن شركته هى الوريث الشرعى للعلامة التجارية لشركة «إدفينا» للأغذية المحفوظة، بعد عملية دمج الشركتين «قها وإدفينا» فى كيان قوى واحد تحت مظلة وزارة التموين والتجارة الداخلية، بهدف تعظيم المنتج المحلى وزيادة حجم المبيعات، كما أنه تم تطوير خطوط الإنتاج فى المصانع التابعة للشركتين (8 مصانع) من خلال الاستعانة بالخبرات الأجنبية فى مجال الصناعات الغذائية.


ولفت إلى أنه يتم تنفيذ خطة لتطوير القدرة التنافسية فى السوق، بعدما تمت الاستعانة بجامعة مصر كمستشار علمى لرسم الخطوات المستقبلية، فضلا عن تأهيل خطوط الإنتاج لـ 8 مصانع التابعة لها بالإضافة عقد دورات تدريبية لنحو 2000 عامل لزيادة كفاءتهم وقدرتهم الإنتاجية.


وأشار إلى أن المشاركة فى المعارض المحلية والدولية أدت إلى زيادة عمليات التعاقدات لجميع منتجات الشركة، مثل «أهلا مدارس»، و«أهلا رمضان»، و«فوود أفريكا»، و«صنع فى مصر» فى جنوب السودان، ومعرض الصناعات الغذائية فى الأردن.


وبحسب الموقع الرسمى للشركة القابضة للصناعات الغذائية تعتبر شركة قها للأغذية المحفوظة من أوائل الشركات المصرية التى أنشئت فى مجال التعليب فى عام 1940، والتى تعد إحدى شركات القابضة الغذائية، وكان لها دور مهم وفعال فى توفير الغذاء للقوات المسلحة خلال حربى الاستنزاف، و أكتوبر المجيدة.

المشاركة على منصات التواصل: