وزير الزراعة المصري: إسقاط 2.2 مليار جنيه مديونيات عن المزارعين

وزير الزراعة المصري: إسقاط 2.2 مليار جنيه مديونيات عن المزارعين

القاهرة – مباشر: قال السيد القصير وزير الزراعة المصري، إن الدولة اتخذت سلسلة من الإجراءات لدعم المُزارع بعد أن شهدت أسعار الأسمدة زيادة في شهر أكتوبر الماضي من خلال خطة قصيرة الأجل، حيث وصلت تكلفة الطن 14 ألف جنيه بدلاً من 4 آلاف جنيه.


وأكد القصير في كلمة أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح مشروعات قومية بمحافظة أسوان، أن الدولة جاهزة لتلبية احتياجات كافة المزارعين لتعظيم القيمة الإنتاجية للفلاح، وفقاً لبث مباشر للتلفزيون المصري.


وأشار القصير إلى أن الوزارة تعيد الآن النظر في خريطة الأسمدة للأراضي الزراعية؛ حيث إن آخر تحديث لها كان في عام 1980.


واستعرض وزير الزراعة جهود الدولة في مجال الزراعة بالصعيد على مدى 7 سنوات من مشروعات زراعية مستدامة وتوسع أفقي للأراضي الزراعية وخدمات دعم مزارعين ودعم الصادرات وتنمية الثروة الحيوانية والتحول الرقمي.


ونوه القصير بأنه تم افتتاح 241 مشروعاً بتكلفة 17 مليار جنيه، استفاد منها 600 ألف مواطن، كما تمت إضافة 550 ألف فدان ضمن الأراضي الصالحة للزراعة هناك.


وأشار القصير إلى أن الدولة اهتمت بمحاصيل قصب السكر في صعيد مصر باعتباره الأكثر إنتاجاً هناك، وأن الدولة أضافت 15 مليون شتلة، وأنها ستزيد هذه الأعداد حتى 50 مليوناً لدعم محصول قصب السكر.


واستعرض وزير الزراعة جهود الوزارة لدعم المزارعين في الصعيد وكشف عن مجموعة من المشروعات التي تم استحداثها وتطويرها لتحقيق هذا الهدف.


وقال وزير الزراعة إن الوزارة استحدثت مؤخراً مراكز لمكافحة الجراد لوقف الإضرار بالمحاصيل، وأشار إلى أنه تم استحداث 25 مركزاً جديداً لتجميع الألبان لدعم وتنمية قطاع الثروة الحيوانية، فضلاً عن إنشاء مجموعة من الوحدات البيطرية وزيادة التأمين على الماشية.


وأوضح القصير أن الوزارة دفعت تعويضات قيمتها 33 مليون جنيه في الصعيد لحالات نفوق الماشية، منوهاً بوجود أبحاث لإدخال تحسين وراثي كامل للماشية.


وتابع: "أنه تم تحديد 8 مناطق في الصعيد للاستثمار في الدواجن وتعظيم القدرة الإنتاجية في هذا المجال".


وبالنسبة للثروة السمكية، أكد القصير أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات لزيادة الإنتاج السمكي عن طريق إطلاق 225 مليون سمكة بلطي في النيل.


وأشار القصير إلى أنه جارٍ تنفيذ عدة مشروعات لدعم التحول الرقمي، وأنه تمت طباعة 1.3 مليون كارت من كروت الفلاح، وتم تسليم 530 ألف كارت حتى الآن.


وأوضح أن الوزارة أسقطت مديونيات عن الفلاحين بقيمة 2.2 مليار جنيه مصري، واستفاد من هذه المبادرة 148 ألف شخص.

المشاركة على منصات التواصل: