المبيدات شديدة الخطورة .. موعد وقف استخدامها نهائيا في مصر

المبيدات شديدة الخطورة .. موعد وقف استخدامها نهائيا في مصر

كشف الدكتور محمد عبدالمجيد – رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة – عن أن إجمالي المركبات التجارية التي يتم تداولها في مصر حوالي 2100 مركب. وبين “عبدالمجيد” خلال لقائه ببرنامج “صوت الفلاح” الذي يقدمه الدكتور حامد عبد الدايم على قناة مصر الزراعية، إن عدد المواد الفعالية التي تستخدم في المركبات التجارية تصل لحوالي 320 مادة فعالة .

وأوضح رئيس لجنة المبيدات أن اللجنة تعاونت مع منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” التابعة للأمم المتحدة، العام الماضي، للوصول لتقسيم محدد للمبيدات المتداولة في مصر، ومعرفة حجم المبيدات شديدة الخطر لافتا إلى أنه عندما أجري الحصر وجد أن نسبة هذه المبيدات حوالي 5 % أي حوالي 15 مركب من مجمل المواد الفعالة تندرج تحت تقسيم المواد شديدة الخطورة.   “عبدالمجيد”: مصر أقل دولة من الدول المحيطة من حيث استخدام المبيدات شديدة الخطورة     وأشار “عبدالمجيد” أن مصر أقل دولة من الدول المحيطة اللي اشتركت في هذا العمل، من حيث المركبات شديدة الخطورة المستخدمة .

وكشف رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، عن أنه اللجنة وعدت أنه بحلول عام 2025 لن يكون هناك مركب في مصر به حالة المبيدات شديدة الخطورة، لافتا إلى أن هذا العام شهد إلغاء 6 مركبات شديدة الخطورة من المركبات الـ 15.   وأكد “عبدالمجيد” أنه بالتدريج ستنتهي قضية المبيدات شديدة الخطورة بحلول عام 2025 مشيرا إلى أن مايتم اتخاذه من إجراءات بخصوص تنظيم استخدام المبيدات وإحكام السيطرة عليها في مصر وخاصة في الجزء الخاص بتأثير المبيدات على الإنسان والبيئة، هو نموذج بحتذى به في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

المشاركة على منصات التواصل: