ضريبة الأطيان.. “زراعة النواب” تكشف كواليس قرار مد إيقاف العمل بها

ضريبة الأطيان.. “زراعة النواب” تكشف كواليس قرار مد إيقاف العمل بها

ضريبة الأطيان جاءت ضمن مجموعة من الملفات التي شملتها حزمة القرارات الوزارية الأخيرة، لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، في ظل أزمة التضخم العالمية، التي ألقت بظلالها القاتمة على غالبية الدول،

وكانت الحكومة المصرية قد مدت إيقاف العمل بأحكام القانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بـ”ضريبة الأطيان” لمدة عام ميلادي جديد، على أن تبدأ من تاريخ اليوم التالي لانتهاء مدة الوقف الحالية، المنصوص عليها في القانون رقم 147 لسنة 2020، دون أن تدخل فترة مد الوقف في حساب مدة تقادم الضريبة المستحقة.

تفاصيل مد إيقاف العمل بقانون ضريبة الأطيان

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج “مصر كل يوم”، المُذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية، أدلى النائب مجدي ملك – عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب –بعدة تصريحات، بشأن مد فترة إيقاف العمل فيما يخص ضريبة الأطيان، مُثمنًا قرارات الحكومة بهذا الشأن، والتي تأتي للتخفيف عن كاهل جميع العاملين بالزراعة والمجال الحقلي.

أسباب اتخاذ قرار مد إيقاف العمل بقانون ضريبة الأطيان

وأوضح أن تحرك الحكومة العاجل، تجاه حل مشاكل المُزارعين، والتخفيف عنهم عبر قرار مد فترة إيقاف العمل بقانون “ضريبة الأطيان”، تأتي لإزالة الآثار السلبية لأزمة التضخم، والتي زادت حدة تبعاتها نتيجة استمرار جائحة كورونا، علاوة على الأزمات السياسية العالمية الأخيرة، وأبرزها الحرب “الروسية – الأوكرانية”.

وأشار إلى أن قرار مجلس الوزراء بمد فترة إيقاف العمل بقانون ضريبة الأطيان، يأتي ضمن حزمة القرارات، التي تستهدف تقليل حدة مُعاناة المُزارعين نتيجة زيادة سقف مُدخلات النشاط، والناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة، وزيادة تكاليف الإنتاج ومخاطر التسويق.

حزمة قرارات جديدة تهدف لطمأنة الشارع المصري

وكشف النائب مجدي ملك عن وجود حزمة من القرارات، التي سيتم إعلانها خلال الفترة المُقبلة لطمأنة الشارع المصري، والتي تدور حول سُبل مُعالجة الآثار الناجمة عن الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي ترتب عليها ارتفاع أسعار العديد من السلع والمُنتجات.

جهود حثيثة للوزارات المعنية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين

وثمن عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب جهود وزارات التموين والزراعة، وكذا وزارات الداخلية والدفاع، والتي تعمل جاهدةً على توفير كافة السلع والمنتجات الأساسية بأسعار في متناول المواطن والمستهلك، لتخفيف حدة الأعباء الاقتصادية عن كاهله.

وتناول الجهود المبذولة من قِبل الحكومة والقيادة السياسية على مدار السنوات الماضية والتي أدت لنهضة تنموية وعمرانية لم يسبق لها مثيل، موضحًا أن حصاد ثمار هذه النهضة تزامن مع بدء جائحة كورونا التي لا زالت تُلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، علاوة على تبعات الحرب “الروسية – الأوكرانية” التي ضاعفت من حدتها، وأثرت بشكل مُباشر على المُستهلك وأسعار السلع الضرورية ومعدلات التضخم بغالبية دول العالم.

 رسالة شكر وتقدير لـ”المُزارع المصري”

واختتم النائب مجدي ملك مُداخلته بتوجيه رسالة شكر لجموع المُزارعين، على كم الجهد والعرق المبذول طوال العقد الأخير، والذين لم يتوانون طوال هذه الفترة، عن مُساندة الدولة والقيام بواجبهم نحوها، وبذل الغالي والنفيس وعدم ادخار أي حبة عرق، في سبيل تأمين سلة الغذاء والمحاصيل الأساسية للمواطن والمستهلك المصري، وهي الرسالة الضمنية التي ضرب بها المُزارع المصري أروع أمثلة الانتماء، لنعبر موجة الأزمات التي ضربت أغلب دول العالم بسلام وآمان.

المشاركة على منصات التواصل: