يوم حقلي لمزارعي الموالح بمحافظة الغربية

يوم حقلي لمزارعي الموالح بمحافظة الغربية

تشكلت من معهد بحوث البساتين؛ للمرور على زراعات الموالح بمحافظة الغربية، وكذلك تم عمل يوم حقلي بأحد المزارع الكبرى التي تبلغ مساحتها 140 فدان، وتحتوي على زراعات برتقال أبو سرة، برتقال بلدي، برتقال سكري، وكذلك زراعات الموز والبرقوق.

كانت اللجنة المشكلة من الدكتورة هالة الخياط والدكتور وليد أبوبطة من قسم بحوث الموالح وعدد من مهندس الإرشاد الزراعي بالإدارات الزراعية المختلفة بمحافظة الغربية قد استعرضت أهم النقاط التي يجب مراعاتها خلال الفترة الحالية.

الهدف من إقامة اليوم الحقلي لمزارعي الموالح

وهدف اللقاء مع المزارعين الموجودين بالقرية الحفاظ على العقد وتقليل التساقط، كما تم تصحيح المعلومات لديهم خاصة ما يتعلق بالتغذية المناسبة خلال هذه الفترة، وضرورة أن يكون الرش شمسة وضغط منخفض فى حالة اللجوء لمكافحة الآفات خلال هذه الفترة لتلافى تساقط العقد.

كما نصحت اللجنة بضرورة تجنب الرى الزائد خلال هذه الفترة، مع مراعاة استخدام المواد التى تزيد تحمل الأشجار للتقلبات الجوية خلال هذه الفترة؛ للحفاظ على المحصول مثل سيلكات البوتاسيوم.

كما تم الإجابة عن أسئلة المزارعين من خلال المناقشة معهم والتوضيح بأسلوب مبسط، وكذلك شرح أخطاء التقليم الموجودة بالمزرعة، بالإضافة لتوضيح الفرق بين الثمار حديثة العقد المصابة بعفن السرة والثمار السليمة.


المشاركة على منصات التواصل: