تعاون بين جامعة القاهرة والوادى الجديد لزراعة ٢٠٠ فدان

تعاون بين جامعة القاهرة والوادى الجديد لزراعة ٢٠٠ فدان

أوصى المجلس الأعلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعات بالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة بتنفيذ قوافل زراعية، وبيطرية، يتم توجيهها للقرى الأكثر احتياجا ضمن مبادرة «حياة كريمة» .


وانتهى المجلس من إعداد تصور مقترح بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الزراعة فى هذا الصدد، بحيث تشمل القوافل حملات يشارك فيها أعضاء هيئات تدريس كليات الزراعة، والطب البيطرى، لتوعية المزارعين  فى مجالات اختيار نوع البذور، والسماد، وأفضل طرق رعاية التربة الزراعية، واختيار نوع المحصول المناسب لزراعته فى الفصل المناسب من السنة الزراعية للحصول على أعلى إنتاج للمحصول .


كما اقترح الأعلى للجامعات أن تشمل تلك القوافل، عمل تحليل للتربة الزراعية فى تلك القرى، ووضع حلول لمشاكلها، وكذلك التعرف على أنواع الآفات الزراعية وطرق الوقاية والعلاج، مع العمل على زيادة الوعى والانتماء الوطنى لدى المزارعين .


ويشمل بروتوكول التعاون المقترح تنفيذ قوافل طبية بيطرية بعيادات مختلفة لجميع الحيوانات الصغيرة والكبيرة، وتوفير الأدوية البيطرية وإتاحة اللقاحات التحصينية للمربين على نطاق صغير بالمجان مع  إجراء التحاليل والأشعة الضرورية والتحصينات .


 من ناحية أخرى، وافق مجلس جامعة القاهرة، فى اجتماعه برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت ،رئيس الجامعة على بروتوكول التعاون بين محافظة الوادى الجديد والجامعة، بهدف منح 200 فدان للجامعات لاستصلاحها وزراعتها، وإجراء الأبحاث عليها باستخدام نظام الرى والطاقة الشمسية، وكلف الخشت كليتى الزراعة والهندسة بتوجيه المشروعات البحثية والأقسام العلمية لاستصلاح هذه الأرض بالوادى الجديد وتنفيذ مشروعات مشتركة حول نظم الرى والطاقة الشمسية.

المشاركة على منصات التواصل: