مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: إضافة 400 ألف فدان بمنطقة الضبعة لمشروع الدلتا الجديدة

مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: إضافة 400 ألف فدان بمنطقة الضبعة لمشروع الدلتا الجديدة

أكد اللواء أركان حرب وليد حسين أبوالمجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن القمح سلعة إستراتيجية تحظى بعناية كبيرة وأهمية قصوى لدى الدولة المصرية التى خطت خطوات كبيرة نحو العمل على زيادة المساحات المنزرعة بالقمح والاعتماد بشكل متزايد على ما تخرجه أرض مصر من هذا المحصول الإستراتيجى.


وقال اللواء أركان حرب وليد حسين أبوالمجد ــ فى كلمته بمناسبة بدء موسم حصاد القمح فى توشكى، بجنوب الوادى بمحافظة أسوان، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن القمح يعد أهم المحاصيل الغذائية وأكثرها تأثيرًا على الحياة اليومية المصرية، مشيرًا إلى أنه بعد مضى 4 أشهر من افتتاح مزرعة توشكى يأتى لقاء اليوم تأكيدًا على العهد الذى قطعناه على أنفسنا بالسعى ومحاولة سد الفجوة الغذائية من المحاصيل المهمة والأساسية وخاصة القمح.


وأشار اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد، إلى استصلاح وزراعة 220 ألف فدان من محصول القمح بتوشكى والعوينات والفرافرة وعين دله بإجمالى إنتاجية مستهدفة تصل إلى 550 ألف طن تخزن بصوامع وزارة التموين والتجارة الداخلية وشركة «سايلو فودز».


وأضاف أننا نتطلع فى نهاية العام الحالى والعام المقبل إلى استصلاح وزراعة 530 ألف فدان إضافية ضمن المرحلة الثانية والثالثة من مشروع توشكى بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والجهات المعنية فى الدولة، ليصبح الإجمالى 750 ألف فدان بمتوسط إنتاج مليونى طن، لافتا إلى أنه فى المستقبل القريب سيتم إضافة 400 ألف فدان بمنطقة الضبعة ضمن مشروع الدلتا الجديدة ليصبح الإجمالى العام 1.2 مليون فدان، بإجمالى إنتاجية مستهدفة 3 ملايين طن قمح.


أكد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن دور الجهاز لم يقتصر على الزراعة فقط، بل امتد إلى التعاون مع أجهزة الدولة فى توفير السلع الغذائية الإستراتيجية من خلال 1400 منفذ ثابت ومتحرك فى كافة ربوع الجمهورية وبأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها فى السوق المحلية من 20% إلى 30% بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والمحافظات.


وقال إنه فى مجال الاهتمام ببناء أجيال جديدة قوية وقادرة على تحمل المسئولية، كانت توجيهات الرئيس السيسى بالاشتراك مع الجهات المعنية والقطاع الخاص فى توفير التغذية المدرسية لطلبة المدارس بتوزيع 600 مليون وجبة على مدار العام الدراسى الحالى لـ 13.5 مليون طالب.


ولفت إلى المشروعات الجديدة المخطط افتتاحها خلال هذا العام بمجمعات الإنتاج الحيوانى والألبان والمجازر الآلية المتكاملة ومصنعى الجبن الجاف ونصف الجاف والجبن الأبيض بأنواعه، ووحدات إنتاج البيض، ومصنع منتجات البطاطس والمرحلة الثانية من شركة «سايلو فودز»، والتى تسهم جميعها فى سد جزء من الفجوة الغذائية للمواطن المصرى، وذلك فى إطار التنسيق المستمر مع جميع أجهزة الدولة، خاصة وزارة التموين والتجارة الداخلية للمحافظة على الاحتياطيات من السلع الغذائية والإستراتيجية.


وأوضح أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لا يتوقف عن الحلم فى تنفيذ المشروعات القومية فى شتى المجالات والتى تسهم فى بناء الجمهورية الجديدة بالتعاون مع القطاع الخاص والشركات الأجنبية، وروعى فيها الالتزام بالاشتراطات التى تسهم فى الحفاظ على بيئة نظيفة خالية من التلوث والانبعاثات الضارة.


ونوه مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إلى أنه قريبا وخلال هذا العام سنشهد افتتاح العديد من المشروعات القومية فى مجالات متعددة، كمصنع إنتاج أجهزة الرى المحورى بالشراكة مع القطاع الخاص، ومجمع الأسمدة الأزوتية المتكامل، ومصنعى إنتاج الرخام والجرانيت، ومصنع إنتاج الكوارتز الطبيعى، ومصنعى التركيز والفصل للمعادن الثقيلة من الرمال السوداء.

المشاركة على منصات التواصل: