«الاتحاد الأوروبى»: مهتمون بالقطاعات الاقتصادية بمصر وتقليل الآثار السلبية للحرب

«الاتحاد الأوروبى»: مهتمون بالقطاعات الاقتصادية بمصر وتقليل الآثار السلبية للحرب

قال سفير الاتحاد الأوروبى لدى القاهرة، كريستيان برجر، إن الاتحاد الأوروبى مهتم بتنمية كل القطاعات الاقتصادية مع مصر تقريبًا، لأهميته في تحقيق التعاون المشـــترك مع أوروبا.


وأضاف «برجر»، في كلمته خلال الاحتفالية التي نظمتها جمعية «هيا» لتنمية الصادرات البستانية أن التعاون في مجال الطاقة على الأخص مهم، نظرًا لأهمية الغاز لأوروبا، موضحًا أن هناك خطة أوروبية بخفض استيراد الغاز الروسى بنسبة 70% في نهاية ديسمبر ٢٠٢٢ ضمن سياسة الاتحاد الأوروبى بتنويع مصادره.


وشدد على أن مصر شريك مهم ويمكن استيراد الغاز منها، ولكن بما أن مصر في احتياج للغاز الذي تنتجه وتريد الاحتفاظ به فهناك اتفاق ثلاثى بين الاتحاد الأوروبى ومصر وإسرائيل تقوم بموجبه الأخيرة بتصدير الغاز لمصر وإسالته وتصديره لأوروبا.


ولفت سفير الاتحاد الأوروبى إلى أن المشاريع الممولة في مصر من الاتحاد الأوروبى تبلغ قيمتها ١.٣ مليار يورو في كل المجالات ومنها القطاع الزراعى وإدارة الموارد المائية وتحقيق الأمن الغذائى، موضحًا أن الاتحاد الأوروبى حاول التخفيف من أثر الحرب الروسية على أوكرانيا على دول الجوار ومنها مصر فيما يتعلق بواردات مصر من القمح، فقام بإنشاء صندوق بقيمة ٢٢٥ مليون يورو ستحصل منها مصر على حـــــوالى ١٠٠ مليون يورو للمساعدة في شتى المجالات المتعلقة بتلبية احتياجات مصر من القمح.


وأشار «برجر» إلى أنه سيخاطب الاتحاد الأوروبى لبحث مطالب مصر بمراجعة الحصص التصديرية لبعض المحاصيل لزيادة قدرة مصر على النفاذ للأسواق الأوروبية، وخصوصًا محصولى العنب والفراولة، خاصة في ظل حرص الاتحاد الأوروبى على المزيد من الشراكات مع مصر باعتبارها الشريك رقم واحد للاتحاد في إفريقيا والثانى في منطقة الشرق الأوسط.


ولفت «برجر» إلى أن الاتحاد الأوروبى سيقوم بدعم مصر لضمان تنظيم ناجح لمؤتمر قمة المناخ المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل في ظل التحديات التي يواجهها العالم بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية.



المشاركة على منصات التواصل: