«منتجى الألبان» تطالب بوقف تصدير «الدريس الحجازى»

«منتجى الألبان» تطالب بوقف تصدير «الدريس الحجازى»

طالبت الجمعية المصرية لمنتجى الألبان (EMPA)، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بسرعة مراجعة قرار رسم الحماية المفروض على تصدير الدريس «البرسيم الحجازى المجفف»، وذلك بغرض حماية مشروعات الثروة الحيوانية من الزيادة الكبيرة فى أسعار الأعلاف، والعمل على وفرة المنتج محلياً.


وأكدت الجمعية، أن أسعار الدريس الحجازى ارتفعت من 3700 جنيه إلى 4700 جنيه للطن خلال الـ4 شهور الماضية؛ بسبب فتح باب التصدير له، وهو الأمر الذى أسهم فى زيادة تكلفة الأعلاف بنسبة 10% بالنسبة للمواشى الحلابة.


وذكرت الجمعية، أن قطاع الثورة الحيوانية فى مصر يعانى أزمة ارتفاع أسعار خامات الأعلاف؛ نتيجة الزيادات العالمية فى الأسعار.


وأوضحت فى المذكرة التى أرسلتها إلى المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بأن الجمعية استقبلت العديد من شكاوى المربين من زيادة أسعار الدريس الحجازى وعدم توفره بسهولة للمربين؛ بسبب لجوء الشركات لتصديره إلى دول الخليج العربى.


وذكرت أن «الدريس الحجازى» من أهم عناصر تغذية الثروة الحيوانية، ويجب العمل على خفض كميات تصديره إلى الخارج وتوفيره لمشروعات الثروة الحيوانية المحلية؛ لأن زيادة سعر العلف سوف تؤدى بالضرورة إلى زيادة أسعار الألبان والدواجن واللحوم، ومن ثم زيادة أسعار الخضراوات والفاكهة وكل السلع الأخرى المرتبطة بهم فى حلقة واحدة.

المشاركة على منصات التواصل: