«رئيس هيئة المساحة»: خريطة مصر «المدققة» متاحة بالمجان للجميع

«رئيس هيئة المساحة»: خريطة مصر «المدققة» متاحة بالمجان للجميع

الهيئة المصرية العامة للمساحة التابعة لوزارة الموارد المائية والرى، لديها العديد من المهام للرصد المساحى الدقيق لكل شبر فى مصر، مما يسهم فى إنجاز المشروعات القومية بدقة، فضلا عن تحديد الأحوزة العمرانية، وقد انتهت الهيئة من إعداد خريطة رسمية موحدة ومدققة للجمهورية، بالتعاون والتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارة الخارجية ومختلف الجهات المعنية.


وحول دور الهيئة المهم والحيوى الذى يسهم فى عملية التنمية فى مصر، كان لنا هذا الحوار مع رئيسها المهندس على منوفى.. وهذا نصه:


................ ?


الهيئة ستوفر جميع الخرائط «مجانا» لأى جهة رسمية وغير رسمية دون أى مصروفات، كما تتيح خريطة مصر على الموقع الخاص بها دون أى مقابل. وقد تم توزيع هذه الخرائط على الوزارات وجميع الهيئات الرسمية للاستعانة بها والاعتماد عليها عند الحاجة، لتكون مرجعا للخريطة الرسمية لجمهورية مصر العربية.


..................?


انتهينا من تحديث وتدقيق خرائط مماثلة للدول الإفريقية، منها دول حوض النيل، وجميع الدول العربية والدول المطلة على البحر الأحمر، ويمكن الاعتماد عليها وتوفيرها لجميع الجهات.


................?


نجحنا فى إنشاء وتشغيل شبكة متطورة من المحطات الثابتة للرصد المساحى العالى الدقة باستخدام الأقمار الصناعية، موزعة فى عدد مختار من المواقع والنقاط المساحية على مستوى جميع المحافظات والمدن والمراكز فى الدلتا ووادى النيل، ويصل عددها إلى ٤٢ محطة، وذلك لتتيح الإحداثيات الأفقية بدقة عالية تصل إلى أقل من ٣ سنتيمترات، لاستخدامها فى جميع الأغراض المساحية التى تعتمد عليها فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى المتزايدة فى كل المجالات التنموية.


................


بفضل الآلية الجديدة يمكن لأى مساح أو أى جهة تعمل فى الاعمال المساحية بأى موقع فى مصر الاعتماد على هذه النقاط الثابتة ودقتها فى تخطيط وتنفيذ وإقامة المشروعات القومية الخاصة، بما يوفر الوقت والجهد والدقة المطلوبة، خاصه فى ظل حركة الإعمار والتنمية التى تشهدها مصر من تنفيذ حزمة ضخمة من المشروعات التنموية القومية المتنامية.


............... ?


فى إطار الحرص على نجاح وتقدم المشروعات الكبرى، تأتى الحاجة الى الدقة العالية التى تسهم فيها شبكة الرصد المطورة، خاصة فى مشروعات المياه، كما فى غرب الدلتا، وإقامة المصارف كما فى مشروع دلتا مصر ومشروع مستقبل مصر، فضلا عن وجود اعمال تحتاج الى دقة متناهية لإظهار المناسيب كما فى مشروعات القطارات السريعة ومشروعات الطرق وغيرها من المشروعات التى تحتاج إلى مستوى عال من الدقة.


...............?


تم الانتهاء من مرحلة الإعداد للبدء فى تنفيذ المرحلة الرابعة من تنفيذ أعمال الرفع المساحى لمشروع الأحوزة العمرانية للمدن والقرى والكفور والنجوع على مستوى الجمهورية، وذلك بعد الانتهاء من المراحل الثلاث الأولى من تنفيذ أعمال الرفع المساحى، والتى شملت ٢٢٣ مدينة، و٤٢٠٠ قرية، و٢٥٠٨٣ من الكفور والعزب والنجوع.


............... ?


الهيئة تشارك فى حركة البناء والتعمير والتنمية الشاملة غير المسبوقة فى تاريخ مصر من طرق إقليمية ومحاور تنموية، حيث تقوم بالرفع المساحى، وتقدير قيم الممتلكات الخاصة والعامة، وتسليم كل ذى حق حقه، كما تساعد وبقوة فى عودة هيبة الدولة واستعادتها ممتلكاتها المغتصبة، ومحاسبة المعتدين على المنافع العامة وأملاك الدولة.


المشاركة على منصات التواصل: