المركزى: « إعرف عميلك» سيمكن من فتح حسابات بنكية إلكترونيا دون التوجه لمقرات البنوك

المركزى: « إعرف عميلك» سيمكن من فتح حسابات بنكية إلكترونيا دون التوجه لمقرات البنوك

صرح المهندس إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزى للعمليات المصرفية ونظم الدفع بأنه يجرى حاليا العمل على إطلاق مشروع « إعرف عميلك» والذى يمكن المواطنين من فتح حسابات بنكية بصورة إلكترونية دون الحاجة للذهاب إلى مقرات وفروع البنوك.


وقال نصر خلال مشاركته فى مؤتمر التكنولوجيا المالية الذى نظمته مؤسسة الأهرام برعاية مجلس الوزراء والبنك المركزى إن هذا المشروع سيساعد المواطنين فى الحصول على كافة الخدمات المصرفية الإلكترونية عن بعد، ومن المتوقع أن يتم الإنتهاء من هذا المشروع قبل نهاية العام الجاري.


وأضاف أنه تم الإنتهاء من مشروع المدفوعات اللحظية والذى سيتم اطلاقه بعد أسبوعين والذى سيتيح إمكانية إتمام المعاملات الإلكترونية لحظيا طوال أيام الأسبوع وخلال الإجازات والعطلات الرسمية ومن المتوقع انتهاء كافة البنوك من الربط الفنى على المنظومة بنهاية شهر أبريل المقبل.


وأوضح أن معاملات محافظ الهاتف المحمول زادت من 88 مليار جنيه فى 2020 إلى 268 مليار جنيه فى 2021 بزيادة نسبتها 200 فى المائة، كما ارتفعت أعداد المحافظ الإلكترونية من 9 ملايين محفظة إلى 26 مليون محفظة، وارتفع عدد البنوك التى تقدم خدمات المحافظ الإلكترونية إلى 23 بنكا، وإرتفعت أعداد البطاقات وكروت الدفع من 30 مليون كارت إلى 54 مليون كارت.


ولفت إلى أن حجم المعاملات عبر التجارة الالكترونية قد زاد من 16 مليار جنيه إلى 30 مليار جنيه، وبلغ حجم المتحصلات الحكومية من خلال القنوات البنكية أكثر من 662 مليار جنيه، كما شهد حجم المعاملات الالكترونية السنوية من خلال نقاط البيع الإلكترونية طفرة كبيرة ليقفز من 110 مليارات جنيه إلى 170 مليار جنيه .


وأكد المهندس إيهاب نصر أن أعداد ماكينات الصراف الآلى زادت إلى 18.5 ألف ماكينة، مقابل 13.5 ألف ماكينة بزيادة بنسبة 37%، كما زادت أعداد نقاط البيع إلى 740 ألف نقطة بيع، مقابل 68 ألف نقطة بيع قبل 3 سنوات بزيادة 978% .

المشاركة على منصات التواصل: