الزراعة: اقتربنا من الاكتفاء الذاتي للسكر.. ودعم كامل لإنتاج 200 مليون طن شتلة قصب

الزراعة: اقتربنا من الاكتفاء الذاتي للسكر.. ودعم كامل لإنتاج 200 مليون طن شتلة قصب

قال الدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة  واستصلاح الأراضي، إن الإنتاج  المحلي من السكر، بلغ  3 ملايين طن، لافتا إلى أن: معدل استهلاكنا 3.2 مليون، وبذلك وصلنا لأقل احتياج. 

وأضاف رئيس مجلس المحاصيل السكرية، وفق بيان لوزارة الزراعة منذ قليل، أن القيادة السياسية تهتم  بمشروع زراعة القصب بالشتلات، وتقدم كل الدعم لإنتاج 200 مليون طن شتلة. 

الإنتاج المحلي من السكر 

وأوضح عبدالجواد، أن مصنع الدلتا للسكر، أقدم مصنع بنجر في مصر، تم إنشاؤه عام 1980 ويعمل بخطين وطاقة إنتاجية حوالي 350 ألف طن من السكر.

وأشار رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إلى أن مصر أنتجت في العام الماضي من البنجر مليون و850 ألف طن سكر، ومن القصب  900 ألف طن، بإجمالي 2 مليون و750 ألف طن.

وتابع عبدالجواد: تم إنتاج 250 ألف طن سكر من الذرة، حيث وصلت جملة الإنتاج لــ 3 ملايين طن.

وأشار إلى أنه مع التشغيل الكامل هذا العام، هناك مؤشر إلى إمكانية أن نصدّر السكر خلال العام المقبل، موضحا أن القيادة السياسية تهتم بمشروع زراعة القصب بالشتلات، وتقدم كل الدعم لإنتاج 200 مليون طن شتلة.

وذكر الدكتور مصطفى عبدالجواد، أننا نحتاج إلى 400 مليون طن شتلة، لذلك سنعتمد على القطاع الخاص في إنتاج الـــ 200 مليون طن الأخرى، كما أن المجلس يدعم زراعة الأصناف الجديدة، بتقاوي ومستلزمات إنتاج بمبلغ 5 آلاف جنيه.

المشاركة على منصات التواصل: