وزير الرى لـ «الأهرام»: الانتهاء من تحويل مليون فدان لنظم الرى الحديث.. والمستهدف ٢٫٩ مليون العام الحالى

وزير الرى لـ «الأهرام»: الانتهاء من تحويل مليون فدان لنظم الرى الحديث.. والمستهدف ٢٫٩ مليون العام الحالى

كشف الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى عن أنه تم الانتهاء من تحويل مليون فدان من الأراضى القديمة بالوادى والدلتا والأراضى الصحراوية إلى نظم الرى الحديث، من خلال مبادرة المزارعين بالتطوير على نفقتهم.


وقال الوزير فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام» إنه من المتوقع أن يصل إجمالى المساحات المحولة من نظم الرى التقليدية بالغمر إلى الرى المتطور هذا العام إلى ٢‪,‬٩  مليون فدان، مضيفا أن التحول نحو التطوير جاء عقب حملة قومية لتشجيع المزارعين وقناعة لدى الفلاحين بما يحققه هذا التحول من ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية وخفض تكاليف الأسمدة والطاقة والعمالة.


وأشار «عبدالعاطى» إلى مبادرة الدولة لتوفير قروض بدون فوائد للمزارعين تسدد على ١٠ سنوات من خلال البنوك الوطنية، لتمويل مشروعات التحول للرى الحديث.


وحول مستجدات مفاوضات سد النهضة الإثيوبى، قال وزير الرى إنه لاجديد لدينا فى ملف المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن أى مستجد أو تطور فى المحادثات فى حينه. 


وأضاف أن مصر أكبر دولة فى العالم فى إعادة استخدام المياه لخمس مرات والزراعة بالمياه المعالجة والمالحة، فضلا عن إسهام مصر الكبير فى تحسين البيئة فى البحر المتوسط ومنع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية وتحسين البيئة بشرق وغرب الدلتا، وذلك بإتمام تنفيذ محطات المعالجة لمياه الصرف ببحر البقر والمحسمة والحمام ومعالجة ١٥ مليون م٣/يوم من خلال تحويل مياه الصرف ذات الملوحة العالية من مشكلة إلى فرصة للتنمية ومواجهة الاحتياجات المائية المتزايدة.


كما كشف وزير الرى عن الانتهاء من تنفيذ تأهيل وتطوير الترع بأطوال ٤ آلاف كيلو متر بجميع محافظات الجمهورية، والبدء فى تنفيذ الألف الخامسة سعيا لتنفيذ ١٢ ألف كيلو متر هذا العام طبقا للبرنامج القومى لتأهيل وتطوير من الشبكة المائية، لاستعادة السعات التصميمية للترع، وتحسين عملية توزيع المياه بين المزارعين، وتوصيل المياه للنهايات، وحسم شكاوى المنتفعين، وتحسين نوعية المياه، والحفاظ على البيئة، بالإضافة للمساهمة فى تطوير الريف المصرى ودعم أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا أن قطاعات الوزارة مستمرة فى أعمالها دون أى عوائق لتطوير كل ترع مصر لتصبح نموذجاً عالميا يحتذى. وأوضح «عبدالعاطي» أن نهاية العام الجديد ستشهد طفرة فى تنفيذ المشروعات القومية المائية الكبرى، واستكمال برامج العمل والرؤية الوطنية الموضوعة الهادفة إلى تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة والعبور نحو الجمهورية الجديدة .


ومن ناحية أخرى، اعلن وزير الموارد المائية والرى أن الحملات الموسعة الجارية بجميع المحافظات ، لإزالة كل التعديات على مجرى نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الرى ،اسفرت عن إزالة ما يزيد على ٣٧ ألف حالة تعد بمساحة  ٥٫٤  مليون متر مربع شملت ٧ محافظات ، وذلك بالتنسيق التام مع أجهزة الدولة المختلفة ، واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.


وفى محافظة الجيزة، تم تنفيذ إزالة فورية لـ ٣ مبان مخالفة بالمنطقة المحظورة بمساحة ١٥٤ مترا مربعا بناحية القطا بمركز منشأة القناطر ، وازالة تعديين بمبان مخالفة بمساحة ٣٩ مترا مربعا بمركز منشأة القناطر ، كما تم تنفيذ ٨ قرارات إزالة لتعديات بالردم بناحية دماريس بمركز المنيا بمحافظة المنيا بمساحة ١٠٢٤ مترا مربعا، كما تم تنفيذ ١٣ قرار إزالة عبارة عن مبان مخالفة بمساحة ٥٢٠٠ متر مربع بناحية عزبة أولاد عبد الرحيم ساحل النيل الشرقى بمركز الفشن بمحافظة بنى سويف ، وإزالة مبنى مخالف بمساحة ٣٠ مترا مربعا بناحية الأخماس بمحافظة المنوفية .


وفى مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، تمت إزالة مخالفة عبارة عن سور من الزوايا الحديدية والسلكية يقع بداخله مبان متفرقة من الاعمدة الخرسانية والأسقف المعدنية على مساحة ١٥٧٥ مترا مربعا وإزالة ٤ مخالفات متنوعة عبارة عن أسوار بأطوال ٩٥ مترا فى المهد بناحية ادفينا بمركز رشيد بمحافظة البحيرة ، كما تمت إزالة مخالفة بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ عبارة عن أقفاص سمكية مخالفة بمساحة ٢٤٠ مترا مربعا خلف قناطر إدفينا ، وإزالة ٨ مخالفات عبارة أحواش وأسوار مخالفة بمساحة ٢٥٠ مترا مربعا بمركز فوة بمحافظة كفر الشيخ.


وتم تنفيذ ١٣ قرار إزالة بناحية خرفة المنشأة وجزيرة منتصر بمركز المنشأة بمحافظة سوهاج عبارة عن ٨ قرارات إزالة ردم بمساحة ١٣٤٠مترا مربعا، و ٥ قرارات إزالة مبان مخالفة بمساحة ٤٥٠ مترا مربعا ، كما تم تنفيذ ١٠ قرارات إزالة بناحية جزيرة محمود والروافع بمركز سوهاج

المشاركة على منصات التواصل: