«الزراعة»: الانتهاء من تطوير 230 مركزا لتجميع الألبان وإنشاء 41 ضمن حياة كريمة

«الزراعة»: الانتهاء من تطوير 230 مركزا لتجميع الألبان وإنشاء 41 ضمن حياة كريمة

 

 
قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك توجيهات رئاسية بتبني تطوير مراكز تجميع الألبان باعتبارها المنفذ التسويقي للألبان المنتجة لدى صغار المزارعين مع استهداف زيادة القيمة المضافة لهم، وذلك أيضا بهدف توفير ألبان آمنة وصحية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها وزير الزراعة أمام الجلسة العامة بمجلس النواب، بحضور المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الموقر، ووكيلي وأعضاء المجلس، ورؤساء اللجان النوعية المتخصصة، للرد على عدد من الاسئلة وطلبات الإحاطة المقدمة من عدد من النواب.

وأشار الوزير إلى أن عدد مراكز تجميع الألبان التي جرى تطويرها حتى الآن بلغ 230 مركزا، بالإضافة إلى إنشاء 41 مركز تجميع ألبان جديد ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة في المحافظات التي لا يتوافر بها مراكز تجميع ألبان لا تتناسب مع حجم الثروة الحيوانية بها، ويجري تجهيزها بالكامل على حساب الدولة وطرحها للتشغيل بحق الانتفاع للقطاع الخاص ليصبح لدينا 271 مركز تجميع ألبان مطورة والوزارة مستمرة في هذا الاتجاه، مع تحمل جميع تكاليف شهادات الاعتماد الدولية لهم بما يتيح لهم تسويق الألبان بأسعار تنافسية.

 

توفير الأمصال واللقاحات
وأكد أن الوزارة قامت بإعطاء الرعاية البيطرية دعما غير مسبوق من حيث توفير الأمصال واللقاحات المطلوبة للتحصينات ضد الأمراض الوبائية في موعدها، إذ أدى وجود قاعدة بيانات إلى إمكانية تحديد المحافظات التي بها كثافة في الثروة الحيوانية وتوفير احتياجاتها مبكرا.

 

قافلة بيطرية علاجية
وأشار القصير إلى أنه جرى تنفيذ 1500 قافلة بيطرية علاجية مجانية شاملة الفحص التناسلي في أكثر من ألف قرية بجميع المحافظات؛ شملت جنوب سيناء وسيوة بمحافظة مطروح، وبلغ عدد الجرعات التي تم التحصين بها أكثر من 18 مليون جرعة.

ولفت إلى أن مصر في عام 2022 ظهرت فيها عترة جديدة من الإصابة بمرض الحمى القلاعية وتحور في العترة القديمة، ما أدى إلى عدم قدرة الأمصال المستخدمة في العام الماضي على حماية الثروة الحيوانية من مرض الحمى القلاعية، وتضافرت جهود أجهزة الوزارة المختلفة وإحدى الشركات الخاصة المنتجة للقاحات، وخلال فترة قصيرة جدا، جرى إنتاج لقاح مقاوم لهذه العترة بلغ أكثر من 8 ملايين جرعة منه بما مكن من السيطرة على هذا المرض.

وأكد قيام الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالمحافظات بالتفتيش والرقابة على سوق اللقاحات والأمصال البيطرية بصفة دورية، إذ جرى التفتيش على أكثر من 8500 مركز خلال الفترة الأخيرة مع اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية ضد أي مخالف.

المشاركة على منصات التواصل: