مصر بوابة العبور للأسواق الإفريقية

مصر بوابة العبور للأسواق الإفريقية

التمثيل التجارى: حريصون على تشجيع البعثات التجارية والمشاركة فى المعارض الدولية

 

 

 

بعد أن احتلت الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية الصدارة فى القطاعات التصديرية بنسبة تتعدى 22% من إجمالى حجم الصادرات المصرية تطورت المفاهيم التصديرية داخل هذين القطاعين بما يخدم الاقتصاد القومى وتماشيا مع خطة الدولة وأحد أهدافها وهو «التصنيع من أجل التصدير».

وتعمل الشراكات الجديدة على الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجى لتكون بوابة افريقيا والشرق الأوسط.

ومثل مؤتمر»فود أفريكا» الذى عقد منذ أيام أحد الفعاليات الهامة لتحقيق هذه الأهداف وإبرام الاتفاقيات والصفقات التجارية تفعيلا لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية واتفاقية الكوميسا والتيسيرات الممنوحة والحوافز الخاصة بالتصدير لدول القارة ،ورصدت «الأهرام» كواليس المؤتمر وما أسفر عنه من اتفاقيات وكذلك الابتكارات والتطورات فى مجال التصنيع والتغليف لتقديم منتجات ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية وفتح أسواق بديلة وتحويل مصر الى نقطة الانطلاق وبوابة العبور للقارة الافريقية.

أكد الوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل حرص الجهاز ومكاتبه بالخارج على تقديم الدعم والمساندة لقطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية للنفاذ الى الأسواق الخارجية ، مشيراً الى دور الجهاز توفير العديد من الفرص التصديرية للشركات المصرية ومساعدتها فى المشاركة فى المعارض الخارجية فضلا عن تشجيع البعثات التجارية الى مختلف دول العالم وبصفة خاصة للأسواق الإفريقية.

وأكد الوزير مفوض تجارى ناصر حامد، مدير إدارة الاتحاد الأوروبى بجهاز التمثيل التجارى، أنّ مصر تمتلك فرصًا واعدة فى مجال تصدير المنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية والنفاذ إلى الأسواق الخارجية وبصفة خاصة أسواق الاتحاد الأوروبى، مشيرًا إلى أنّ المنتجات تمر بالعديد من الاختبارات للوصول إلى سلاسل السوبر ماركت ذات العلامات التجارية العالمية الكبيرة والنفاذ الى العديد من الاسواق المختلفة فى دول الاتحاد الأوروبى، وهو الأمر الذى يتطلب تعزيز مشاركة الشركات المصرية فى المعارض الخارجية والبعثات التجارية للترويج للمنتجات المصرية.

وأشار حامد إلى أهمية تطوير البذور والشتلات من خلال المركز القومى للبحوث وتعميق المنتج المحلى فى البذور والشتلات وبناء صورة ذهنية للمنتج المصرى تتمتع بجودة وإنتاج عالٍ يساعد على زيادة الصادرات، والنفاذ والمنافسة فى الأسواق العالمية و الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.

ومن جانبه اكد المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ان الهيئة تمتلك طاقات معملية هائلة وجميعها حاصلة على الاعتماد الدولى ، مشيراً الى اهمية استفادة القطاعات الصناعية المصرية من هذه المعامل لزيادة الميزة التنافسية للمنتجات المصرية. وأشار الى أهمية عملية التغليف باعتبارها عنوان المنتج ، حيث تلعب دوراً مؤثراً فى الترويج لأى منتج فى السوقين المحلى والخارجى .

 

هانى برزى: التركيز على منتجات ذات ميزات تنافسية وتطويرها

 

أكد المهندس هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية اهمية وجود إستراتيجية واضحة لقطاع الصناعة لـ 10 سنوات قادمة واضحة وثابتة، معبراً عن فخره بمستوى المنتجات الغذائية المصرية والتى تضاهى جودة المنتجات العالمية، وقال ان المجلس التصديرى يتبع سياسة تحديد منتجات محلية تمتلك بها ميزات تنافسية للتركيز عليها والسعى لتطويرها سواء فى العملية التصنيعية او التعبئة وغيرها. وقال ان إجمالى قيمة صادرات الصناعات الغذائية فى النصف الأول من عام 2022 حوالى 2٫16  مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 2٫4% وقيمة نمو 51 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021 والتى كانت قد بلغت حوالى 2٫11 مليار دولار. وتربعت الصادرات إلى الدول العربية على قمة قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية، خلال النصف الأول من عام 2022 بقيمة 1086 مليون دولار تمثل 50% من إجمالى الصادرات الغذائية.
وحقق قطاع الصناعات الغذائية العام الماضى زيادة فى معدل الصادرات بنسبة 18٪ حيث بلغت 4 مليارات دولار، لافتا إلى أنه رغم الظروف الاقتصادية الا ان هناك ثباتا فى حجم الصادرات.
وأشار عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية  إلى أن صادرات الحاصلات الزراعية شهدت نموا بنسبة 13% خلال الموسم التصديرى المنتهى فى أغسطس، حيث سجلت نحو 2,7 مليار دولار من خلال تصدير 4,3 مليون طن، مؤكدا أن ذلك يعد إنجازا فى ظل الظروف الصعبة التى يواجهها العالم. ولفت إلى أن مصر تصدر حاصلات زراعية إلى 120 دولة وذلك بنحو 95 محصولا.
ونوه الدمرداش إلى أن صادرات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية تخطت 6 مليارات دولار، وكان من المتوقع تخطيها 7,7 مليار دولار، ولكن فى ظل التحديات والعوائق لم يتم الوصول لذلك. واشار المهندس نديم إلياس رئيس المجلس التصديرى للطباعة إلى ان مصر تمتلك امكانات كبيرة فى مجال صناعة التعبئة والتغليف ، مشيراً الى اهمية تحقيق التوافق مع الاشتراطات البيئية وبصفة خاصة صناعة التدوير .
واشار الى أن خطة المجلس تقوم حاليا على التكنولوجيا لتدوير المخلفات البلاستيكية بحيث تكون غير مضرة للصناعات الأخرى الموجودة وكيفية استخدام المادة التى يتم تدويرها وذلك باستخدام الطرق الحديثة فى الإنتاج بأقل العوادم والحفاظ على عدم تلوث البيئة والتوجه نحو استخدام الطاقة النظيفة.

جمعية مزارعى الفواكه البولندية: مصر أكبر مستورد للتفاح ولدينا خطة للعبور من خلالها للقارة السمراء

وأكد ميروسلاف ماليشوسكى رئيس جمعية مزارعى الفواكه فى بولندا أن  السوق المصرية على رأس قائمة أولويات الاتحاد الأوروبى من حيث زيادة الصادرات وخطط التوسع فى القارة الإفريقية، حيث تجاوز حجم صادرات الاتحاد الأوروبى إلى مصر من التفاح العام الماضى أكثر من 170 مليون يورو، وتعتبر مصر أكبر مستورد للتفاح من بولندا، كما يشكل المصدرون الأوروبيون أكثر من نصف واردات مصر من حيث القيمة، حيث صدرت بولندا العام الماضى تفاحا إلى مصر بقيمة 36٫3% من إجمالى واردات هذه الفاكهة، وتليها إيطاليا بقيمة 24%، واليونان بقيمة 14%.
ويستهدف التجار البولنديون الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاتحاد الأوروبى ومصر فى مجال الزراعة.
وأوضح انه بعد أزمة الحرب الروسية ـ الأوكرانية كان لابد من التوجه لأسواق بديلة ومن أهمها السوق الافريقى مشيرا إلى أن مصر تعد بوابة افريقيا والشرق الأوسط لتسهيل التبادل التجارى بين الشركات المصرية والبولندية، مشيرا الى ان هناك خطة لانشاء خط انتاج فى مصر للتغليف وتعبئة التفاح البولندى واعادة تصديره لدول افريقيا فى اطار خطة الدولة المصرية «التصنيع من أجل التصدير». واضح ان مزارعى التفاح فى بولندا فى الآونة الأخيرة واجهوا صعوبة فى وصول منتجاتهم للسوق المصرى، بسبب أزمة سلاسل التوريد التى نتجت عن جائحة كورونا، ولذلك وضع المصدرون البولنديون خطة لزيادة حجم صادراتهم من التفاح إلى مصر ومنها الى الدول الافريقية فى العام المقبل.

 

قريبا.. استثمارات سعودية جديدة فى قطاع الأغذية  للتصدير لإفريقيا

أكد فادى محمود دحبور، المدير التنفيذى لإحدى المؤسسات السعودية لتصنيع الشيكولاتة فى قطاع الأغذية، أن الشركة بصدد إقامة خط انتاج جديد فى مصر باستثمارات سعودية تبلغ حوالى 5 ملايين دولار تقريبا فى صناعة الشيكولاتة وذلك من أجل التصدير لدول افريقيا مشيرا إلى أن مصر تعتبر بوابة السوق الإفريقية. وأوضح أن حزمة الإصلاحات الاقتصادية والتشريعات والقوانين الجديدة التى تبنتها مصر خلال الفترة الأخيرة كانت جاذبة جدا لعدد كبير من المستثمرين ولابد من الاستفادة منها حيث ان مصر تعتبر سوقا واعدة وموقع مصر الاستراتيجى جعلها فى مصاف الدول الجاذبة للاستثمار.

المشاركة على منصات التواصل: