الحكومة : مد العمل بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور ثلاثة أشهر

الحكومة : مد العمل بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور ثلاثة أشهر

 

 شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم التوقيع على اتفاقية تعاون بين شركة مصرية خاصة للصناعات الدوائية، وشركة عالمية للأدوية وذلك للتعاون فى مجال توطين صناعة الأدوية البيولوجية لمرض السكرى فى مصر،  ولاستدامة إمدادات الأنسولين للبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
 وخلال اجتماع الحكومة امس ، وافق مجلس الوزراء على الطلب المقدم من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور لمدة ثلاثة أشهر أخرى، وذلك باعتبار الأرز الأبيض من المنتجات الاستراتيجية؛ ولمنع ظهور بعض الممارسات التى أدت إلى زيادة غير مبررة فى أسعار الأرز على نحو يشكل عبئاً على المواطن المصرى
وستكون الأسعار المحددة لكيلو الأرز الأبيض الفاخر الذى لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ تعبئة فاخرة  18 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض المعبأ لا يزيد على 15 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) لا يزيد على 12 جنيها، على أن تلتزم كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بإعلان أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها فى أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.
وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي، خلال رئاسته للاجتماع، بالنتائج الإيجابية لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى المملكة العربية السعودية لحضور القمة العربية الصينية الأولى، مؤكدا أهمية اللقاءات الثنائية التى عقدها الرئيس على هامش القمة.
وأشار إلى  أهمية مُشاركة الرئيس السيسي فى القمة الأمريكية الإفريقية، بالولايات الأمريكية المتحدة، حالياً، لافتاً إلى أن القمة ستمثل إطاراً لطرح الموضوعات التى تهم الدول الإفريقية فى ظل التحديات العالمية القائمة، وتعزيز الشراكة الإفريقية الأمريكية، ودفع مجالات التعاون.
وتطرق مدبولى إلى نتائج عدد من الزيارات التى قام بها مؤخراً، حيث أشار إلى ما شهدته زيارته لمحافظة السويس من تفقد مجمع السويس الطبي، الذى وجه الرئيس السيسي، بإنشائه.
وتناول مدبولى نتائج زيارته أمس إلى توشكى لتفقد سير الأعمال بمشروع تنمية منطقة جنوب الوادى.
وخلال الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء ايضا ضرورة أن يكون لدينا خطط وبدائل للتعامل فى ظل توقعات طول أمد الأزمة الروسية ـ الأوكرانية.
ولفت إلى تشكيل لجنة عليا وزارية لتنظيم المؤتمر الاقتصادى للاستثمار المزمع عقده مطلع العام المقبل، تختص باعتماد خارطة طريق والخطة العامة للإعداد للمؤتمر، والتنسيق مع الجهات لعرض كافة الفرص الاستثمارية فى مصر على هامش المؤتمر.    
فى سياق متصل، وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس، على عدة قرارات، شملت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية فى شأن العفو عن باقى العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة، وثورة 25 يناير، الموافقين الخامس والعشرين من يناير القادم، وعلى منح الرخصة الذهبية لعدد 8 مشروعات استثمارية تقدمت إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للحصول على الرخصة والاستفادة من مزاياها.   
كما وافق  على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر، والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، فى إطار الشراكة الاقتصادية بين البلدين والتعاون الاقتصادى القائم.
وقبل الاجتماع قام مدبولى بزيارة مدينة الإسماعيلية لمتابعة أعمال تنفيذ مشروعى مدينة اللقاحات والبيوتكنولوجى وشركة « بى آى إل ميدل إيست أند أفريكا» لتصنيع وإنتاج الضمادات الطبية الحديثة.
وأشاد بتنفيذ المشروعين من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بالتعاون مع القطاع الخاص وإقامة شراكات عالمية متعددة باعتبارهما من المشروعات القومية فى مجال الصحة العامة للمواطنين وتوطين صناعة اللقاحات البشرية والبيطرية فى مصر لتأمين الحاضر والمستقبل .
وعلى صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على مشروع القرار الخاص بالقواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، استجابة لما تم إثارته من جانب بعض المصريين المقيمين بالخارج راغبى استيراد السيارات، وسعيا لمنح المزيد من التيسيرات بما يحقق الأهداف المنشودة.
ونص تعديل القرار على أنه «يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة طبقا للشروط والأحكام الواردة بالقانون وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق والمحدد، وفقا لفئة السيارة بجداول محددة، يُحول من الخارج لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه بالمادة 4 من هذا القرار، بالإضافة إلى كشف الحساب البنكي المنصوص عليه بالمادة رقم 4 من هذا القرار.
وأوضح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن التعديلات تركزت في إلغاء الشرط الخاص بإيداع المبلغ المتعين سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل، مع الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي للحساب المُحول منه المبلغ، وإلغاء الشرط الخاص بالتصديق لدى وزارة الخارجية على الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة المقدمين من المصري المقيم في الخارج.
من ناحية أخرى، ترأس مدبولي اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية، حيث وجهه بتحديد ما تحتاجه البلاد فورا من خدمات النقل والأسواق المستهدفة حتى يتسنى للوزراء المعنيين بدء التنفيذ. حضر الاجتماع حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، ومسئولو الوزارات والجهات المعنية.

المشاركة على منصات التواصل: