بعد توقف لسنوات …اخيرا الموافقة علي فتح السوق الاوروبي والسعودي

بعد توقف لسنوات …اخيرا الموافقة علي فتح السوق الاوروبي والسعودي

” 21 ملف خلافي كان يتواجد وتم حلها جميعها واعتماد دخول المنتجات المصرية بعد توقف بدا منذ عام 2021 اي نحو عامين …” …بتلك العبارات التي حملت بشري واخبار سارة حول استئناف دخول احدي المنتجات المصرية الهامة لدول الاتحاد الاوروبي بعد توقف بدا في عام 2021  اي ما يقارب عامين  تحدث الدكتور هاني المنشاوي رئيس  شعبة  الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات في حواره مع ” العالم اليوم” ، كاشفا عن موافقة الاتحاد الاوروبي  علي اعتماد دخول منتجات الأسماك المصرية المنتجة من الصيد الحر وليس المزارع والمعتمدة من قبل هيئة سلامة الغذاء المصرية الي اسواق الاتحاد الاوروبي وذلك بعد تعرضها للتوقف منذ عامين .
واعلن انه من المقرر ان يقوم وفد من الاتحاد الاوروبي بزيارة المصانع الراغبة في التصدير لأسواقه خلال الاول من اكتوبر المقبل وذلك لاعتمادها بقوائمه البيضاء قبل فتح السوق بشكل نهائي لدخول منتجات الأسماك المصرية ، مؤكدا ان اعادة فتح السوق الاوروبي بعد توقفه قد جاء بمجهودات مكثفة تم بذلها من جانب الهيئة القومية لسلامة الغذاء برئاسة الدكتور طارق الهوبي والمجلس التصديري للصناعات الغذائية برئاسة المهندس هاني برزي موجها الشكر للجهتين .
وتوقع ان يتم فتح الباب ودخول منتجات الأسماك المصرية للسوق الاوروبي بشكل فعلي بعد الزيارة المرتقبة من جانب الاتحاد الاوروبي لاعتماد المصانع بنهاية العام الجاري ، مشيرا الي وجود خطة سيتم تطبيقها علي المصانع المصدرة للسوق الاوروبي للحفاظ عليه تتمثل اهمها في تفعيل نظام رقابة صارم من جانب هيئة سلامة الغذاء المصرية.
 وكشف عن عزم شعبة الأسماك بالتنسيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء القيام  بعمل برنامج تدريب شامل للشركات الراغبة في التصدير للاتحاد الاوروبي لتعريفهم بمتطلبات السوق الاوروبي للالتزام بها وتنفيذها قبل الزيارة المرتقبة للاعتماد .
واوضح ان صادرات الاسماك المصنعة المصرية بلغت 450 مليون يورو في 2020  مقابل 420 مليون يورو في 2019 ، مشددا علي ان اعادة فتح السوق قد جاء بعد لقاءات ومناقشات مكثفة تمت مع الجانب الاوروبي من خلال سلامة الغذاء المصرية والمجلس التصديري وخاصة وانه كان يتواجد 21 ملف خلافي .
وفيما يتعلق باسماك المزارع وإمكانية التفاوض لإدخالها ، اوضح المنشاوي انه قد قام بالتقدم بمقترح الي الهيئة القومية لسلامة الغذاء في هذا الشأن تمثل في ضرورة التعاون بين المسطحات المائية وهيئة
سلامة الغذاء لإمداد سلامة الغذاء بكافة التقارير والمعلومات عن نوع التغذية والمياه …والقيام بكافة التحليلات اللازمة التي تحقق الاشتراطات المطلوبة فيما يتعلق بمنظومة تداول السمك والتتبع .
وكشف المنشاوي كذلك عن انفراجه بالنسبة لتصدير الاسماك المصنعة المصرية للسوق السعودي بعد توقفها منذ اغسطس من عام 2017 اي منذ 6 أعوام ، معلنا عن زيارة مرتقبة من سلامة الغذاء والدواء السعودية لاعتماد المصانع المصرية واعادة فتح السوق للمنتجات المصرية .
ومن جهة اخري ، اوضح رئيس  شعبة  الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية ان انتاج مصر من الاسماك يقدر بنحو 2.3 مليون طن وأننا علي اعتاب الدخول في انتاجية تقدر بنحو 3 مليون طن ، لافتا الي مصر تحتل  المركز الرابع عالميا في الاستزراع السمكي والأول افريقيا .
واضاف ان 19.5% من الانتاج ياتي من مزارع طبيعية و 80.5% من الاستزراع السمكي وأننا نقوم باستيراد 506 الف طن سمك ونصدر 35 الف طن ، مشددا علي انه مع استعادة فتح السوق الاوروبي والسعودي متوقع ان يزيد التصدير بنحو 15% .
واوضح ان مصر لديها مصايد طبيعية من البحيرات متمثلة في بحيرة المنزلة والتي يقدر إنتاجها بنحو 80الف طن ، والبرلس 101 الف طن ، وادكو 8000 طن ، وماريوط 8000 طن ، والبردويل 3000 طن ووادي الريان 6000 طن ، وناصر 26 الف طن، والتمساح 3000 طن .
واشاد بما تنفذه الدولة من عمليات تعميق للبحيرات ، مؤكدا اننا علي الطريق لزيادة انتاج البحيرات والأهم اتاحة الفرصة للمزارعين لاستغلال مياه النيل .

المشاركة على منصات التواصل: