2000 جنيه زيادات في أسعار الذرة والصويا

2000 جنيه زيادات في أسعار الذرة والصويا

اكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الإتحاد العام لمنتجي الدواجن توافر الأعلاف بما يلبي احتياجات الاستهلاك  لصناعة الدواجن وذلك بعد انخفاضها من 900 الف طن شهري من الذرة والصويا الي ما يتراوح ما بين 400 الي 500 الف طن وذلك بعد خروج 50% من المربين !.
واضاف في تصريحات خاصة ل ” العالم اليوم” ان أسعار الأعلاف عقب الاعلان الروسي بالخروج من اتفاقية الحبوب قد زادت بنحو 2000 جنيه للذرة والصويا لتقفز الذرة من 12 الي 14 الف جنيه للطن والصويا من 27 الي 29 الف جنيه للطن .
ووصف الوضع في اسواق الدواجن حاليا بالاستقرار ولكنه يواجه تذبذب شديد بالأسعار نتيجة عدم قابلية السلعة للتخزين وتأثرها بموجات الحر الشديد التي تودي لنفوق الكثير من القطعان ، مشيرا الي ان اسعار الدواجن خلال الأيام الماضية قد شهدت انخفاض 15 % ثم عاودت الزيادة 12%  وذلك نتيجة التغيرات التي تتعرض لها وتؤثر علي  حجم المعروض.
وأوضح أن سعر كيلو الدجاج الحي باب مزرعة قد سجل أول امس الأحد 60 جنيه وفي اليوم الذي سبقه كان 65 جنيه وفي بداية الموجة الحارة كان 50 جنيه، لافتا الي تلك الاسعار تعكس التذبذب السريع واليومي في الاسعار نتيجة تاثر الدواجن بدرجة الحرارة المرتفعة واية متغيرات مع استمرارها تداولها حية.
وطالب الزيني بضرورة تفعيل قانون 70 لسنة 2009 والمتعلق بمنع التداول الحي وذلك وفق مخطط تدريجي يتم تطبيقه علي محافظات الجمهورية المختلفة ، مشددا علي ان ذلك من شانه ان يسهم في ضبط اوضاع الصناعة والأسواق وتوفير المنتج للمستهلك في صورة مبردة او مجمدة كما يتواجد في كافة دول العالم وبما فيها الدول العربية المحيطة بنا .
واكد أن مصر لديها طاقة ذبح بالمجازر تستوعب نحو 3 مليون دجاجة يوميا بينما تعمل حاليا  بنحو 20% فقط من طاقتها الإنتاجية ، مشددا علي اهمية تلك الخطوة من الناحية الاقتصادية من حيث توفير منتج صحي ووقف الفاقد والهادر واستغلال المخلفات .

المشاركة على منصات التواصل: