نقيب الفلاحين يطالب الحكومة بتطبيق رسوم على صادرات البصل

نقيب الفلاحين يطالب الحكومة بتطبيق رسوم على صادرات البصل

أسعار البصل.. تواصل أسعار البصل ارتفاعات غير مسبوقة في ظل شكاوى مستمرة من المواطنين بتعدي سعر كيلو البصل عن الـ 30 جنيه في بعض المناطق داخل محافظة الجيزة والقاهرة.

من جهته أكد نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، أن أسعار البصل من المحتمل أن تسفر عن أزمة حقيقة نتيجة إمكانية وصول سعر كيلو البصل إلى 60 جنيه خلال الأيام القادمة.

وأوضح أبو صدام السبب الذي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار البصل بوتيرة أكثر من الارتفاعات القائمة ترجع إلى صدور قرارات من دولة الهند تفيد إلزامية تطبيق رسوم على جميع صادرات البصل، رغبة منها في تقليل صادراتها من سلعة البصل، وتأتي تلك الرسوم لتقنين الصادرات ولو بجزء بسيط نظراً لوجود احتياج من قبل المستهلكين في الهند.

وفي غضون ذلك أرجأ نقيب الفلاحين ارتفاع أسعار البصل في السوق المحلي المصري نظراً لتوجه بعض الدول إلى استيراد البصل من الدولة المصرية مثلما لجأت السعودية وبعض دول الاتحاد الأوروبي من استيراد سلعة البصل من مصر مؤخراً.

ويخيم على الحركة الإنتاجية الخاصة بمنتج البصل في مصر نقصاً في الإنتاجية، نتيجة لقلة المساحات المزروعة المخصصة لزراعة البصل، كما تزامن مع ذلك لجوء المزارعين إلى تصدير كميات كبيرة من سلعة البصل وصلت إلى 350 ألف طن خلال هذا العام وهو معدل تصديري كبير أدى إلى حدوث عجز في سد احتياج المستهلك المحلي، وتباعاً ينتج عن كثرة الطلب على السلعة ارتفاعات باهظة في السعر.

وأرجع أبو صدام السبب في ذلك إلى استغلال المزارع المصري لسوء الأوضاع الزراعية التي تتعلق بصغر حجم الرقعة الزراعية من منتج البصل، وتصدير الكميات التي يرغب بها بدون حسيب أو رقيب، لافتاً إلى أنه بدون صدور قرارات رادعة تتعلق بالعملية التصديرية للسلع الغذائية من أصحاب القرار بالدولة، ستواصل الأسعار ارتفاعاتها نتيجة لجوء الفلاحين إلى التصدير بدون تقنين، بالإضافة إلى وجود عجز في الرقعة الزراعية الحالية المخصصة لزراعة البصل.

وطالب نقيب الفلاحين بتطبيق رسوم على صادرات البصل كمحاولة لتقنين الأسلوب المتبع من الفلاحين وتصديرهم كميات كبيرة.

المشاركة على منصات التواصل: