باستثمارات 1.2 مليون دولار…” لاندوليكس ” تعلن ختام مشروع “مزارع الي مزراع” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بعد عمل استمر 5 سنوات

باستثمارات 1.2 مليون دولار…” لاندوليكس ” تعلن ختام مشروع “مزارع الي مزراع” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بعد عمل استمر 5 سنوات

بحضور موسع من جانب شركاءه ممثلين في الهيئة القومية لسلامة الغذاء وغرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية ومركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية التابع لوزارة التجارة والصناعة وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية ” هيا ” والنقابة العامة للمهن الزراعية واتحاد النحالين العرب اقامت منظمة لاندوليكس المنفذة لمشروع ” مزارع إلى مزارع” – جودة وسلامة(F2F-FSQ) ، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) يوما ختامياً امس للاحتفال بإنجازات المشروع على مدار السنوات الخمس الماضية.

وقد بدا البرنامج منذ عام 2018 حيث استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 1.2 مليون دولار لدعم قطاع سلامة وجودة الغذاء في مصر من خلال برنامج مزارع إلى مزارع، وتم حشد 39 متطوعا من الخبراء الأمريكيين و28 من الخبراء المصريين لتقديم الدعم لعدد 35 شركة ومزرعة مصرية مستضيفة.

و عمل برنامج مزارع إلى مزارع مع الجهات الفاعلة في الصناعة لتحسين البيئة المواتية لسلامة الأغذية وجودتها من خلال نشر المعرفة والتعلم في القطاع الزراعي ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في رفع مستوى برامجها وممارساتها المتعلقة بسلامة الأغذية باستخدام قوائم مراجعة برنامج الأسواق العالمية (GMaP) التي أنشأتها المبادرة الدولية لسلامة الأغذية GFSI.

وفي كلمته، قال المهندس حسام حبيب مدير برنامج مزارع إلى مزارع ان منظمة” لاندوليكس” تفخر بكونها منفذاً لبرنامج مزارع إلى مزارع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لأكثر من 35 عاما وفي مصر لمدة 15 عاما.

واضاف انهم من خلال البرنامج قد حشدوا خبراء متطوعين مصريين وأمريكيين ساعدوا 152 شركة غذائية وزراعية على إنتاج أغذية عالية الجودة وأكثر أمانا للأسواق المحلية والدولية.

واكد ان الجهود المشتركة التي بذلها فريق البرنامج وجميع الشركاء والمتطوعين أقامت علاقات وشبكات قوية للتبادل الثقافي وبنت جسوراً من الاهتمام المتبادل والثقة بين المواطنين المصريين والأمريكيين
على مدار عمر البرنامج.

وافاد ان الخبراء المتطوعون من برنامج مزارع إلى مزارع قد اكملوا عدد 67 مهمة عمل تتناول موضوعات فنية تتعلق بسلامة وجودة الغذاء ، وانه قد تم تنفيذ هذه المهام من قبل متطوعين خبراء مقيمين في الولايات المتحدة والذين عملوا في فرق عمل مع متطوعين مصريين.

واوضح انه قد استفاد أكثر من 12 الف فرد من انشطة برنامج مزارع إلى مزارع، مما ساعدهم على تحسين ممارساتهم في مجال سلامة الأغذية، كما تم ايضا تدريب 2582 مستفيداً في مواضيع تتعلق بسلامة وجودة الغذاء.

وقال ان 12 منشأة غذائية قد نجحت في التسجيل في القائمة البيضاء للهيئة القومية لسلامة الأغذية، مما سمح لها ببيع منتجاتها في أسواق عالية القيمة، بما في ذلك التصدير للخارج ، وان البرنامج ساعد 874 شابا على اكتساب المعرفة العملية والنظرية التي أعدتهم لسوق العمل وزادت من فرص عملهم.

واضاف ان الشركات والمزارع والمنظمات المستضيفة استفادت من الاستثمارات التي ضختها هذه الشركات بقيمة تجاوزت مليون دولار دولار وساعدتها هذه الاستثمارات على تحسين البنية الاساسية لمنشآتها وفقاً لمعايير سلامة الأغذية، وإنشاء أنظمة إدارة سلامة الغذاء، والحصول علي شهادات دولية في سلامة الغذاء أو تجديدها.

وأكد أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و لاندوليكس Land O’Lakes Venture37 ملتزمتين بالقطاع الزراعي لضمان الأمن الغذائي لجميع الشعب المصري، وسوف يستمران في مساعدة الشركات والمزارع المصرية على بناء المرونة للحفاظ على عملياتها خلال الوضع الاقتصادي الحالي.

المشاركة على منصات التواصل: