تأجيل تنفيذ إيقاف تصدير البصل يربك الأسواق

تأجيل تنفيذ إيقاف تصدير البصل يربك الأسواق

أعلنت الحكومة، ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة، تأجيل تنفيذ قرار إيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، إلى بداية أكتوبر المقبل، وهو ما أدى إلى حدوث ارتباك واضح فى الأسواق، إذ انخفض سعر الطن نحو 5 آلاف جنيه، فيما تباينت الأسعار فى التجزئة ووصل سعر الكيلو من 22 إلى 30 جنيهًا.

قال مصدر فى وزارة التجارة إن قرار إرجاء التنفيذ جاء استكمالًا للتعاقدات التصديرية للصادرات المصرية من البصل، خاصة مع اقتراب انتهاء موسم تصدير المحصول، موضحًا أن قرار وقف تصدير البصل سيدخل حيز التنفيذ فور صدور قرار وزير التجارة -وفقًا للقانون-، والمقرر صدوره خلال أيام ليتم العمل به مع بداية أكتوبر.

وشهدت أسعار البصل فى سوق الجملة تراجعًا بنحو 5 آلاف جنيه للطن، ليسجل الطن من 15 إلى 20 ألف جنيه، أمس، إذ أوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر البصل -جملة- تراجع بنحو 5 آلاف جنيه.

وفى المحافظات، تباينت أسعار البصل فى أسواق الجملة والتجزئة، حيث تراوح سعر الكيلو بين 22 و30 جنيهًا، وأرجع حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، أسباب أزمة ارتفاع سعر البصل، إلى انخفاض المساحات المنزرعة، وتخوف المزارعين من انخفاض الأسعار العالمية، وقلة الإنتاجية بسبب التغيرات المناخية، بالإضافة إلى وجود أزمة عالمية فى إنتاج البصل.

ووجه «أبو صدام» رسالة للمواطنين، قائلًا: «تحملوا الأزمة حتى نوفمبر المقبل، لحين جنى المحصول الجديد».

وكشفت بيانات المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية عن زيادة صادرات البصل، لتسجل 525 ألف طن، وبلغت قيمة صادرات الموسم التصديرى الماضى نحو 178 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من الموسم التصديرى من سبتمبر 2022 حتى مايو 2023.

وأوضحت تقارير رسمية لوزارة الزراعة أن ارتفاع أسعار البصل «الكيلو بـ30 جنيهًا للمستهلك»، يرجع لانخفاض المساحات المنزرعة وزيادة الصادرات المصرية من البصل بالتزامن مع زيادة الطلب على الاستهلاك المحلى.

المشاركة على منصات التواصل: