مقابلة..شركة كيماويات ألمانية تسعى لزيادة حصتها من مبيعات المبيدات الزراعية بمصر

مقابلة..شركة كيماويات ألمانية تسعى لزيادة حصتها من مبيعات المبيدات الزراعية بمصر

القاهرة - عبدالرازق الشويخي: تخطط شركة "BASF" للحلول الزراعية إحدى شركات شركة" BASF" للكيماويات الألمانية، الوصول بحصتها من مبيعات المبيدات الزراعية والفطرية في مصر إلى 25%، بحلول نهاية 2023 في مقابل حصة حالية تتراوح بين 10 إلى 15%.

وقال مجدي السبكي المدير الإقليمي للشركة في مقابلة مع "معلومات مباشر" إن "BASF" ووفرت نحو 8 منتجات جديدة من المبيدات الفطرية ومبيدات الحشائش خلال الفترة الماضية، فضلاً عن حلول التعامل مع هذه المنتجات بما يزيد من إنتاجية الأراضي وكذلك ربح المزارع في النهاية.

توفير حلول تكنولوجيا لصناعة أسمدة اليوريا
تتفاوض شركة "BASF" للحلول الزراعية، مع مصنعين للأسمدة يعملان في السوق المصري لتوفير تكنولوجيا تحسن خواص اليوريا بما يرفع من القدرة التنافسية للمصنعين على اختراق الأسواق خاصة الأوروبية وفقاً للمدير الإقليمي للحلول الزراعية بالشركة مجدي السبكي.

وقال السبكي، إن القطاع الزراعي المصري يعد أحد أهم الأنشطة الاقتصادية الواعدة في مصر، ويمثل نحو 15% من حجم الناتج المحلي الإجمالي وهناك سياسات داعمة لزيادة النسبة خلال الفترة الأخيرة بما يعزز من خطط الشركة على توسعة وزيادة نشاطها.
الزراعة نشاط اقتصادي واعد
بلغت الأراضي المزروعة في خلال الموسم الزراعي 2022 - 2023 نحو 9.8 مليون فدان، بمساحة محصولية بلغت 17 مليون فدان؛ نتيجة معدل التكثيف الزراعي الذي مثل 180%. ويبلغ التركيب المحصولي المستهدف للموسم الزراعي 2023 - 2024، نحو 10 ملايين فدان مساحة مزروعة، و17.5 مليون فدان مساحة محصولية؛ وفق بيانات رسمية حكومية.

وتستهدف شركة "BASF" للحلول الزراعية، الوصول بحجم أعمالها في مصر إلى 900 مليون جنيه بنهاية العام الجاري على أن ترتفع تصل إلى 1.1 مليار جنيه خلال العام المقبل بمعدل نمو يتجاوز 20%؛ وفقاً للمدير الإقليمى للشركة.

إطلاق برامج فنية لدعم المزارعين
وتوفر شركة " BASF" حلولاً لخدمة القطاع الزراعي في مصر، وتم إطلاق عدة برامج، لتوفير الدعم الفني، منها العيادة الزراعية وهي مجموعة من برامج الدعم الفني المتنقل في كافة محافظات مصر، وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج نحو 10 آلاف مزارع في 50 موقعاً مختلفاً.

كما تم إطلاق برنامج " أرضنا" وهو تطبيق رقمي يستهدف الإنذار المبكر للأمراض التي تصيب النباتات خاصة في محصول الطماطم، ويتم إرسال نصائح نصية وفيديوهات تعليمية عبر التطبيق للمزارعين، وبلغ عدد المستفيدين منه نحو 7 آلاف مزارع ونحو 1880 بائع تجزئة، إلى جانب برنامج تدوير علب المبيدات لحماية البيئة.

استثمارات عملاقة
تعد أبرز الحلول التي توفرها شركة " BASF" وفقاً للمدير الإقليمي مجدي السبكي، هو التعامل مع المبيدات النباتية أو الفطرية التي يتم استحداثها بصورة مستمرة في ظل المتغيرات المناخية وكذلك في ظل مقاومة الحشرات أو الفطريات لهذه المبيدات.

"استثمار الشركة في صنف واحد من المبيدات قد يبلغ 300 مليون دولار بما يعكس ضخامة استثمارات الشركة في ألمانيا إذ يتواجد مصنعها على مساحة 10 كيلومترات". ضمن البرامج التي وفرتها شركة "BASF" للحلول الزراعية، برنامج" الحصيرة" بحسب المدير الإقليمي للشركة " برنامج مبسط ويستهدف زيادة الوعي ويتم الانتقال فيه إلى المزارع بالمناطق المختلفة".

المشاركة على منصات التواصل: