8 آلاف جنيه ارتفاعًا بسعر طن البطاطس خلال أكتوبر

8 آلاف جنيه ارتفاعًا بسعر طن البطاطس خلال أكتوبر

شهدت أسعار البطاطس ارتفاعات كبيرة بالأسواق بسبب انتهاء موسم الحصاد، وزيادة صادراتها.

وصل سعر طن البطاطس في السوق المحلية لنحو 20 ألف جنيه مقابل 12 ألف جنيه في سبتمبر الماضى، بزيادة ٨ آلاف جنيه للطن، وأكد مسؤولو الغرف التجارية أن الأسعار ارتفعت بسبب زيادة صادرات مصر من البطاطس.

وقال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن البطاطس تعتبر ثانى أكبر المحاصيل الزراعية المصرية تصديرًا في الوقت الحالى، حيث قامت مصر بتصدير ما يقرب من 900 ألف طن بزيادة بلغت أكثر من 100 ألف طن مقارنة بالعام الماضى، ما شكل أزمة في المعروض من البطاطس في الأسواق المحلية في الوقت الحالى بعد انتهاء موسم الحصاد واللجوء إلى البطاطس المخزنة في الثلاجات.

وأشار «أبوصدام»، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إلى أن أسعار البطاطس تشهد زيادات طبيعية في الوقت الحالى بسبب الفواصل بين العروات والحصاد، ولكن في الوقت الحالى شهدت الأسعار ارتفاعات أكبر من المتوقع.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البطاطس شهدت زيادة جديدة في الأسواق، إذ وصل سعر كيلو البطاطس للمستهلك ما بين 23 إلى 25 جنيهًا للكيلوجرام.

وأضاف «النجيب» أن سعر كيلو البطاطس يتراوح بين 19 إلى 20 جنيهًا في سوق الجملة، مقابل 10 جنيهات و11 جنيهًا قبل أسبوعين.

وأرجع «النجيب» ارتفاع أسعار البطاطس إلى انتهاء موسم الحصاد، موضحًا أن أغلب البطاطس الموجودة في الأسواق مخزنة من الموسم الماضى، وبالتالى كلما قل المعروض منها بالأسواق زاد السعر، بجانب أن البطاطس من أصناف الخضروات العروية، وتشهد ارتفاعات دائمًا في فواصل الفصول كل عام.

المشاركة على منصات التواصل: